عاجل

سفير الإمارات بواشنطن: قطر ثاني دولة تستضيف الإرهابيين

تقرأ الآن:

سفير الإمارات بواشنطن: قطر ثاني دولة تستضيف الإرهابيين

حجم النص Aa Aa

قال السفير الإماراتي في الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، إن “قطر تحتل المرتبة الثانية عالميا بعد إيران في استضافة أكبر عدد من الإرهابيين“، مشيرا إلى أن تميم بن حمد لا يعتبر الحاكم الفعلي لدولة قطر إذ ما يزال والده يتحكم بمقاليد الحكم. “

وأضاف العتيبة في لقاء مع مجلة “ذي أتلانتيك” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن قطر “معول هدم” في المنطقة العربية وثاني دول العالم لإيواء الجماعات الإرهابية، من بينهم 59 شخصا تم تصنيفهم مؤخرا في لائحة الإرهاب من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، 12 منهم مدرجين على القائمة الأمريكية و14 على قائمة الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن هؤلاء يتحركون بحرية في الدوحة ويعملون على تمويل الجماعات المتشددة كالميليشيات الليبية وجبهة النصرة.


واتهم السفير الإماراتي في واشنطن قطر بالكذب في كل ما تدعيه بشأن المقاطعة، مؤكدا أن المطارات والموانئ مفتوحة والحياة اليومية للمواطنين مستمرة كما كانت قبل فرض المقاطعة وأن الإجراءات المتبعة بحق قطر اتخذت لحماية “أمن دول الرباعية العربية”.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس الماضي، عن عودة سفيرها لممارسة مهامه الدبلوماسية في إيران، وأكدت وسائل إعلام إيرانية الخبر بعد ذلك، إذ استأنف سفير قطر، علي بن أحمد علي السليطي، عمله في مقر السفارة القطرية في طهران يوم السبت الماضي.

عبد الله بن زايد: تركيا وإيران تؤثران سلبا على الوضع في سوريا

وفي سياق متصل بالموضوع، حذر وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، من تأثير تركيا وإيران سلبا على سوريا في المؤتمر الصحفي الذي أجراه مع نظيره الروسي، اليوم الثلاثاء، في العاصمة أبو ظبي. مؤكدا أن طهران وأنقرة تلعبان دورا استعماريا تاريخيا في المنطقة العربية قد يؤدي إلى نشوب أزمات أخرى على غرار الأزمة السورية.

من جانبه، أوضح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف تركيز بلاده على مكافحة الإرهاب بكل أنواعه ودعا المعارضة السورية إلى رفض أي شروط تتعارض مع مقررات مجلس الأمن، فضلا عن ضرورة عقد المزيد من الاجتماعات للنظر في القضايا التي تهم المنطقة.