عاجل

إمام المسجد الأموي يدعو السوريين إلى أداء فريضة الحج على جبل قاسيون

إمام يدعو السوريين إلى أداء فريضة الحج على جبل قاسيون ويصف السعوديين بالنظام "الغاشم"..

تقرأ الآن:

إمام المسجد الأموي يدعو السوريين إلى أداء فريضة الحج على جبل قاسيون

حجم النص Aa Aa

خلال خطبة الجمعة، في الجامع الأموي الكبير بدمشق، دعا الخطيب مأمون رحمة السوريين ممن فاتهم الحج، إلى صعود جبل قاسيون المشرف على العاصمة دمشق، واستبدال الوقوف على جبل “عرفة” بالوقوف على جبل “قاسيون”.

من منبر جامع بني أمية قال رحمة : “من فاته أن يحج في هذا العام والأعوام التي سبقته، إلى بيت الله الحرام بسبب منع النظام السعودي الغاشم له، فليقف على قاسيون”.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة تسجيل هذه الخطبة التي بثتها قناة “نور الشام” التابعة لوزارة الأوقاف السورية، والمتخصصة بالشؤون الدينية، ويقول القائمون عليها إنها تهدف إلى بث الخطاب الديني المعتدل.

ومن المعروف عن الشيخ مأمون رحمة تأييده الشديد لنظام الرئيس بشار الأسد.

واشتهر رحمة على نطاق واسع بعد أن ظهر على وسائل الإعلام العام الماضي، وقال إنه تعرض للخطف من قبل “مسلحين معارضين” طلبوا منه أن يصبح مفتيا لديهم، وأنهم أطلقوا النار عليه بعد أن رفض عرضهم، لكنه نجا بأعجوبة من الموت.

يشار إلى أن جبل “قاسيون“، الذي يشكل جزء أساسيا من المشهد الجغرافي في دمشق، أصبح يحمل رمزية مختلفة منذ اندلاع الحرب في سوريا، إذ يضم نقاطا عسكرية للجيش السوري تنطلق منها الصواريخ التي تستهدف مناطق المعارضة في غوطة دمشق.

ومنذ اندلاع الثورة السورية توترت العلاقات بين سوريا والسعودية بشكل كبيرة، ويتهم نظام دمشق المملكة العربية السعودية بالوقوف إلى جانب المعارضة المسلحة.

وسبق للمفتي مأمون رحمة المثير للجدل أن وصف معرض دمشق الدولي “بالمبارك” داعيا السوريين إلى زيارته، إذ يعد استئناف تنظيم المعرض هذا العام مؤشرا على استعادة نظام دمشق لقوته وقدرته على السيطرة على البلاد.