عاجل

البشير يعفو عن نشطاء حقوقيين ويتوجه إلى الحج

تقرأ الآن:

البشير يعفو عن نشطاء حقوقيين ويتوجه إلى الحج

حجم النص Aa Aa

وصل الرئيس السوداني عمر البشير إلى مطار جدة الدولي لاداء فريضة الحج حسبما اعلنت وكالة الانباء السعودية.

وكان في استقبال الرئيس السوداني نائب أمير منطقة مكة المكرمة وامين محافظة جدة وعدد من المسؤولين السعوديين.


وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بالقاء القبض على البشير، اذ اصدرت في حقه مذكرتي توقيف في عامي 2009 و2010، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في اقليم دارفور.

العفو عن نشطاء

وكان الرئيس السوداني، قد اصدر، مرسوما بالعفو عن 6 نشطاء سودانيين في مجال حقوق الإنسان، بينهم مضوي إبراهيم آدم الذي دخل السجن العام الماضي في تهم تتعلق بالتجسس وتهم أخرى.

وجاء الإفراج عن مضوي إبراهيم آدم بعد زيارة قام بها مسؤول المساعدات في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السودان وقبل انقضاء موعد نهائي في أكتوبر تشرين الأول ستحدد الإدارة الأمريكية بحلوله ما إذا كانت سترفع نهائيا العقوبات التي تفرضها على السودان منذ 20 عاما.

رئيس الوزراء المصري

في سياق متصل، وصل أيضا رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل إلى مطار جدة لاداء فريضة الحج، حيث كان في استقباله عدد من المسؤوليين السعوديين.


يبدأ أكثر من مليوني مسلم جاؤوا من جميع انحاء العالم الاربعاء مناسك الحج في مكة المكرمة.

ويتوجه الحجاج فجر الخميس الى وادي منى الذي يبعد خمسة كيلومترات الى الشرق من مكة المكرمة قبل ان يصعدوا الى جبل عرفة لرمي الجمرات في عملية ترمز الى رجم الشيطان.

وتؤكد السلطات السعودية أنها سخرت كل طاقاتها الأمنية والخدماتية في سبيل إنجاح موسم الحج والاستعداد لأي طارئ، وذلك بعد عامين من حادث تدافع اودى بحياة أكثر من 2300 شخص بينهم عدد كبير من الايرانيين.