عاجل

دعوات لحراك سلمي في السعودية

تقرأ الآن:

دعوات لحراك سلمي في السعودية

حجم النص Aa Aa

سعود القحطاني، المستشار في ديوان الملكي السعودي بمرتبة وزير ينشط في عرض آرائه على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة على موقع تويتر. وقد خصص هذه التغريدات لإعلان موقفه وموقف بلاده من دولة قطر وسياستها.

وقد جاء في هذه الحرب الكلامية تهديداً لما أسماه “قذافي الخليج” والذي يقصد به الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، مع مطالبة برحيل الحاكم الحالي لدولة قطر الأمير تميم بن حمد. وقد قدم نصيحة للدولة القطرية وهي “الاستجابة لنداءات الشعب القطري السلمية” في تهديد مبطن من الانجراف وتقليد “قدوته الذي تم بث نهايته الأليمة على شاشة قناته (الجزيرة)”.

تهديد القحطاني ارتد على صاحبه

لكن التهديد الآخر الذي وجهه القحطاني للدوحة مشيراً الى ان “قمع الحراك السلمي للشعب القطري ستكون عاقبته وخيمة” وهو “جريمة حرب“، جاء كتبرير لبعض الناشطين السعوديين المعارضين للحكم وحجة لهم اعطتهم دفعاً وزخماً لتحديد موعد لحراك سلمي لهم وهو يوم الجمعة في 15 أيلول/سبتمبر المقبل. وقد دعوا للتجمع في جميع مدن المملكة. وقد خصصوا لهذا الحراك الذي يحمل إسم #حراك_15_سبتمبر صفحة على تويتر و يوتيوب .

ويقول هؤلاء الناشطون الذين يستخدمون عادة أسماء وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن معاناتهم مع الطبقة الحاكمة هي أسوأ من معاناة الشعب القطري. فعدد المعتقلين في المملكة وصل للآلاف. كما يشتكون من كثرة البطالة والفقر ويطالبون بإيجاد حل لازمة السكن.

كما يطالب هؤلاء الناشطون برفع الظلم عن المرأة وتحسين مستوى الخدمات الصحية والتعليمية. وذلك إضافة لإطلاق سراح السجناء السياسيين وانهاء ما أسموه بالفساد المالي والإداري.


وفي تغريدة أخرى لهذا الحراك جاء فيها ان تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد دفع بالناشطين لمضاعفة جهدهم من اجل حماية البلد مما أسموه “الطائش الذي سيورد بلادنا المهالك”.


مجتهد: الأقربون أولى بالمعروف

مجتهد الذي يشتهر بنشاطه السياسي على تويتر وقد حيّر المسؤولين السعوديين لاطلاعه على أمور تبدو خاصة بالعائلة المالكة، نشر، قبل يوم، على موقع يوتيوب فيديو يحمل توقيعه وقال على تويتر “إذا كان الأقربون أولى بالمعروف فنحن “أولى بالحراك من إخواننا القطريين”.