عاجل

طيار تركي يعطل ترحيل لاجئ أفغاني من بريطانيا

تقرأ الآن:

طيار تركي يعطل ترحيل لاجئ أفغاني من بريطانيا

حجم النص Aa Aa

فشلت الحكومة البريطانية في ترحيل طالب لجوء أفغاني بعد ان رفض قائد الطائرة التي كان من المقرر ان تنقله من بريطانيا إلى كابول الإقلاع من مطار هيثرو بلندن.

السلطات البريطانية حجزت مكانا لساميم بيغزاد البالغ من العمر 22 عاما على متن رحلة تابعة للخطوط الجوية التركية قصد ترحيله الى بلاده أفغانستان مرورا بتركيا.

قرار الترحيل صدر بعد ان تم رفض طلب اللجوء الذي تقدم به ساميم بيغزاد بالرغم من ادعاءاته بانه يواجه خطر قطع رأسه من قبل طالبان.

قائد الطائرة التركية رفض الإقلاع بعد ان شاهد وضع ساميم بيغزاد الهيستيري عند اصطحابه على متن الطائرة. وأفادت تقارير إعلامية ان قائد الطائرة امتنع عن الإقلاع بحجة “وضع حياة شخص في خطر”.

عملية الترحيل هذه شهدت احتجاجات من طرف بعض الناشطين الحقوقيين بالمطار، الذين تجمعوا أمام مكتب تسجيل المسافرين بهدف التنديد بعملية الترحيل وإعلام باقي المسافرين وطاقم الطائرة التركية بترحيل شاب على نفس الرحلة بشكل قسري.

واضطرت السلطات البريطانية لإلغاء ترحيل الشاب بشكل مؤقت وقامت بنقله إلى مركز ترحيل اللاجئين بروك هاوس الواقع بالقرب من مطار غاتويك بلندن.

وبموجب لوائح الطيران في الاتحاد الأوروبي، يمتلك الطيارون “قرار” رفض صعود أحد المسافرين على متن الطائرة، حيث تنص القواعد على أن قواد الطائرة مسؤولون عن سلامة الطائرة وجميع أفراد الطاقم والركاب والبضائع على متنها.

كما تُخّول ذات القواعد للطيارين سلطة رفض نقل أي شخص قد يمثل خطرا محتملا.

وكان ساميم بيغزاد قد وصل إلى المملكة المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بعد تهديده بالقتل من طرف طالبان، حيث تنقل إلى تركيا ثم اليونان ففرنسا، ليستقر في نهاية المطاف بمدينة كينت البريطانية لرعاية والده المتحصل على الجنسية البريطانية والذي كان قد تعرض بدوره للتعذيب من طرف طالبان في العام 1990.

وقامت السلطات البريطانية باعتقال ساميم بيغزاد قبل أربعة أشهر خلال موعد روتيني بمكتب الهجرة.

للإشارة سنت بريطانيا نظام استئناف جديد يقضي بترحيل اللاجئين خلال 25 يوما بعد رفض طلباتهم بالبقاء في بريطانيا.