عاجل

"الفارك" من قوات مسلحة الى حزب سياسي

تقرأ الآن:

"الفارك" من قوات مسلحة الى حزب سياسي

حجم النص Aa Aa

أعلن المسؤولون في القوات المسلحة الثورية الكولومبية انشاء حزب جديد يحمل اسم “القوة الثورية المشتركة البديلة“، وذلك خلال مؤتمر تأسيسي له مساء الجمعة في ساحة بوليفار بالعاصمة بوغوتا. وقد انتهى هذا المؤتمر بحفل غنائي.

الحزب الجديد يختصر أيضاً بـ“فارك” كما الاسم السابق للجماعة. وهو مجموعة من الأحرف الأولى للكلمات اللاتينية التي تشكل الاسم الجديد.

مع هذا الحزب الجديد، أراد الثوار المتمردون السابقون تشكيل ائتلاف سياسي بعد الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع الحكومة الكولومبية في العام 2016 برعاية كوبا. الاتفاق الذي منح معظم مقاتلي القوات المسلحة العفو، يغلق صفحات من المعارك والقتال استمرت نصف قرن، أودت بحياة أكثر من 220 ألف قتيل.

وبموجب اتفاق السلام هذا، يحق للحزب الجديد الحصول على عشرة مقاعد في الكونغرس تلقائياً حتى العام 2026. كما يسمح له بالقياد بحملات للفوز بمقاعد أخرى.

ويسعى قياديو هذا الحزب الماركسي للتوصل لائتلاف مع حلفاء قريبون منهم ايديولوجياً لخوض الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة خلال العام 2018.

لكن يبقى على هذا الحزب الجديد ان يعطي صورة إيجابية لاسمه المختصر “فارك” الذي ارتبط دوماً بالعمليات القتالية وهدر الدماء.

وصوتت الجمعية العمومية على هذا الاسم الجديد ومعه الاسم المختصر “فارك” بـ628 صوتاً مقابل 264 لاسم “كولومبيا الجديدة” او “نويفا كولومبيا”.


وعلى حسابه الخاص على موقع تويتر أعلن الحزب الجديد انه سيغير الطرق القديمة في سياسة البلاد.