عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل ليوم 04 من سبتمبر/أيلول2017

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل ليوم 04 من سبتمبر/أيلول2017

حجم النص Aa Aa

الاتحاد الأوروبي يستمر في خارطة طريقه

الاتحاد الأوروبي يستمر في خارطة طريقه للتفاوض بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. في الوقت الذي يستمر فيه التفاوض متعثرا بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فإن كبير مفاوضي الاتحاد بشأن البريكسيت يواصل محادثاته مع الدول الأعضاء. اجتمع ميشال بارنييه أمس مع وزير الخارجية الايرلندي سيمون كوفيني. وتعد مسألة الحدود ما بين بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية إحدى المسائل ذات الأولوية بالنسبة لهذه المناقشات. ويعبر ما يقرب من 30 ألف شخص الحدود الممتدة على طول 500 كم كل يوم. ناقش اليوم البرلمان الأوروبي موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فقد شارك وفد من المملكة المتحدة في ورشة عمل بشأن مناقشة مسألة حقوق المواطنين.أي الموضوع المتصل بمواطني الاتحاد الموجودين في المملكة المتحدة والمواطنين البريطانيين المقيمين في 27 دولة عضوا.

ملف كوريا الشمالية على أجندة الاتحاد الأوروبي

مسألة كوريا الشمالية مدرجة على جدول أعمال مناقشات دول الاتحاد. وحسب رامون باشيكو باردو من الكلية الملكية البريطانية،فإن دول الاتحاد لديها الإمكانات للعب دور في هذه الأزمة. ملف كوريا الشمالية سيتم بحثه يوم الخميس بتالين عبر اجتماع غير رسمي من قبل وزراء الشؤون الخارجية و الدفاع بالاتحاد الأوروبي. أكدت فيديريكا موغيريني رئيسة الدبلوماسية الأوروبية على أن ملف كوريا الشمالية سيتم بحثه من قبل وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد.وحسب رامون باشيكو باردو من الكلية الملكية البريطانية،فإن دول الاتحاد لديها الإمكانات للعب دور في هذه الأزمة. ويقول رامون باشيكو باردو،الكلية الملكية البريطانية “الاتحاد الأوروبي والدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لديهم علاقات دبلوماسية وسفارات في بيونغ يانغ وبالتالي،فهم قادرون على تسهيل الوصول إلى حكومة كيم جونغ اون من أجل حل للأزمة النووية الكورية الشمالية يتطلب الأمر الدفع بالسبل التي من شأنها أن توقف كوريا الشمالية برنامجها الصاروخي النووي،الاتحاد الأوروبي سيكون واحدا من البلدان الأعضاء في المجتمع الدولي، حيث من المحتمل أن يقدم دعما اقتصاديا لكوريا الشمالية من أجل أن تغيير بيونغ يانغ سلوكها “

يوهانس هان في تونس لتعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

اختتم المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان زيارة إلى تونس تستمر يومين الهدف منها هوعادة تأكيد دعم الاتحاد الأوروبي للتحول الديمقراطي لتونس.
وتعزيز الحكم الرشيد والاستقرار الاقتصادي فضلا عن سبل التماسك الاجتماعي التي تشكل المحاور الرئيسية لهذا التعاون.