عاجل

شيكاغو.."منطقة خالية من ترامب"

تقرأ الآن:

شيكاغو.."منطقة خالية من ترامب"

حجم النص Aa Aa

أعلن عمدة شيكاغو عصيان مدينته لقرار الرئيس الأميريكي دونالد ترامب المتعلق بعدم حماية أبناء المهاجرين، واصفا شيكاغو بأنها “منطقة خالية من ترامب“، في واحد من أعنف ردود الفعل على قرار ترامب بإلغاء برنامج حماية أطفال المهاجرين المعروف باسم “برنامج الحالمين”.

وكان الرئيس الأميركي قرر الثلاثاء إلغاء برنامج كان يمنح تصاريح عمل للأشخاص الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير قانوني عندما كانوا أطفالا.

وندد العديد من الأميركيين بالقرار، كرجال أعمال ورجال دين ورؤساء بلديات وحكام ولايات ونواب ديمقراطيين ونقابات والمدافعين عن الحقوق المدنية، وأيضا الرئيس السابق باراك أوباما، معتبرين أن الإجراء يهدد مصير “الحالمين” كما يطلق عليهم.

كما أثار قرار إلغاء برنامج الحالمين، والمعروف أيضا باسم “داكا” سخط الشارع الأميريكي، وخرجت العديد من المظاهرات في واشنطن ونيويورك وشيكاغو، تندد بقرار الرئيس ترامب.

خلال كلمة ألقاها العمدة المنتمي للحزب الديمقراطي راهم إيمانويل، في مدرسة ثانوية بشيكاغو، قال : “أتوجه لجميع الحالمين الموجودين في هذه القاعة وفي مدينة شيكاغو: نرحب بكم في مدينة شيكاغو. إنها موطنكم ولايوجد مايدعو للقلق “.


وأضاف العمدة إيمانول : “شيكاغو ومدارسها وأحياؤها، بريئة مما قاله ترامب، وستكون منطقة خالية من ترامب، وليس هناك ما يدعوكم للقلق. أريد منكم أن تعلموا ذلك، وتُعلموا أهلكم به. اطمئنوا، أريدكم أن تتابعوا دراستكم … وتستمروا بأحلامكم. “


ماهو برنامج الحالمين؟

البرنامح كانت قد طرحته الإدارة الأميركية السابقة بقيادة الرئيس باراك أوباما، ويمنع ترحيل مهاجرين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني عندما كانوا أطفالا، وإلغاؤه سيؤثر على مصير نحو 800 ألف شخص.

ترامب ندد ببرنامج أوباما ووصفه بأنه “نهج العفو أولا” مع المهاجرين غير القانونيين، مشددا على شعاره القومي “أمريكا أولا“، وقال إنه رغم المخاوف التي أبداها منتقدوه بشأن مصير “الحالمين” فإنه “ينبغي أن نتذكر أن الشباب الأمريكي له أحلام أيضا”.

و أرجأ الرئيس الأميركي تنفيذ إلغاء برنامج الحالمين، مانحا الكونغرس حتى مارس/ آذار المقبل لإيجاد بديل قانوني له.

بدوره أصدر أوباما بيانا وصف فيه تصرف ترامب بأنه قرار سياسي، ودافع عن قانونية برنامج “الحالمين“، وحث الكونغرس على حمايتهم.