عاجل

الجبير: حديث إيران عن تقارب أمر "مضحك"

بعد ان كثر الحديث عن احتمال تقارب في العلاقات الإيرانية السعودية، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان حديث إيران عن هذا التقارب أمر مضحك.

تقرأ الآن:

الجبير: حديث إيران عن تقارب أمر "مضحك"

حجم النص Aa Aa

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن الحديث عن في حديث مع الصحفيين في لندن يوم الثلاثاء، إنه يتعين على إيران ان تغير سياساتها واحترام القانون الدولي، إذا ارادت تقارباً.

وعن تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الشهر الماضي، التي جاء فيها إن بلاده ستتبادل قريباً الزيارات الدبلوماسية مع الرياض، أعتبر الجبير انها “مضحكة” مضيفاً إن المملكة في الوقت الحالي لا ترى ان طهران جادة في رغبتها في حسن الجوار.

وعن الزيارات الدبلوماسية التي ستجري بعد انتهاء موسم الحج في الأسبوع الأول من شهر أيلول/سبتمبر، كما نقلت وكالة انباء الطلبة الإيرانية عن ظريف، أشار الجبير الى ان الاتصالات الدبلوماسية مع إيران لإتمام ترتيبات الحج “لا تمثل تطبيعاً للعلاقات ولا علاقة لها بالسياسة”.

العلاقات بين البلدين وصلت لأدنى مستوياتها منذ سنوات. لكل منهما يتهم الآخر بتقويض الأمن الإقليمي ودعم أطراف متحاربة في كل من سوريا والعراق واليمن.

لكن قبل يوم صدرت تعليمات صارمة عن الديوان الملكي في الرياض تطلب من وسائل الاعلام عدم التعرض أو التهجم على ايران وأبناء المذهب الشيعي.