عاجل

نتانياهو يكشف عن تعاون "سري" مع بلدان عربية لاتربطها بإسرائيل اتفاقات سلام

تقرأ الآن:

نتانياهو يكشف عن تعاون "سري" مع بلدان عربية لاتربطها بإسرائيل اتفاقات سلام

حجم النص Aa Aa

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء إن بلاده أصبحت تتمتع بمستوى تعاون مع العالم العربي لم تشهده سابقا خلال تاريخها، وجاء هذا التصريح خلال احتفالات مبكرة برأس السنة العبرية، بوزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس.

نتانياهو أشار إلى أن التعاون الذي يربط بلاده مع دول عربية اليوم يعد أعلى “مما يربطها مع بلدان وقعت معها اتفاقات“، فيما يبدو إشارة إلى اتفاقي السلام الموقعان مع مصر والأردن.

رئيس الوزراء الإسرائيلي أشار إلى أن هذا التعاون “غير علني“، معربا عن رضاه عن هذا “التغير الهائل” الذي يتجلى في “عدة طرق” و “على مستويات مختلفة”.

نتانياهو الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، أقام مراسم مبكرة لاحتفالات عيد رأس السنة العبرية لأنه سيتوجه إلى أميركا اللاتينية الأسبوع المقبل، ويعود في الـ 20 أيلول/ سبتمبر.

كما أشاد بأن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة “أقوى من أي وقت مضى“، فضلا عن تقدم العلاقات مع بلدان أوروبا الشرقية، وبلدان إفريقيا، وبلدان آسيوية، بعضها مسلمة.

وعزا نتانياهو ما وصلت له إسرائيل من تقدم دبلوماسي وتنسيق إلى عاملين: “لأننا نطور قوتين، وباجتماعهما تتكون قوة ثالثة. إننا نطور قدرتنا الاقتصادية-التكنولوجية، وتمكنا من تطوير الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وباجتماعهما تتطور قوتنا الدبلوماسية أيضا”.

التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين ليس شرطا للانفتاح على العالم

رئيس الوزراء الإسرائيل رأى أن الأحداث أثبتت كذب الاعتقاد القائل بأن انفتاح العالم على إسرائيل مرهون بالتوصل لاتفاق مع الفلسطينيين. وأضاف أن الاتفاق مع الفلسطينيين سيخدم مواقف إسرائيل في العالم، “لكن العالم منفتح على إسرائيل دونه”.

واعتبر أن ما يحدث مع الدول العربية “تغير كبير، مع أن الفلسطينيين وللأسف الشديد، لم يغيروا بعد من شروطهم للتوصل إلى تسوية سياسية، وهذه الشروط غير مقبولة بالنسبة لقسم كبير من الشعب الإسرائيلي”.