عاجل

سر غلاء جهاز أيفون 8؟

تقرأ الآن:

سر غلاء جهاز أيفون 8؟

حجم النص Aa Aa

تستعد شركة أبل الرائدة في مجال صناعة الهواتف الذكية، لعقد مؤتمرها المقبل يوم 12 سبتمبر/أيلول للكشف عنعدد من المنتجات الجديدة وضمن القائمة هواتف أيفون.

ويجرى المؤتمر بمقرها الجديد Apple Park فى مدينة كوبرتينو فى ولاية كاليفورنيا حسب ما أعلنت “وول ستريت جورنال”.

ويتزامن طرح هاتف أيفون8 مع الذكرى العاشرة لإطلاق أول أيفون في العالم. لذلك قررت الشركة أن تصدر نسخة مميزة من هواتفها.

سعر أيفون8

تشير أغلب التقارير إلى أن أيفون 8 القادم من أبل سيكون متاحا بسعر يبدأ من 1100 دولار أميركي، وهذا يعنى أنه أغلى بحوالي 40% عن النسخة السابقة التى كانت متاحة بسعر 649 دولار، وهناك مصادر أخرى تقول إن السعر المبدئى سيكون 999 دولار لنسخة 64GB ليصل إلى 1099 دولار لنسخة 256GB و 1199 دولار لنسخة 512GB.

ولكن من المقرر أن يتم طرح نسختين إلى جانب أيفون 8، وهما أيفون 7s و أيفون 7s بلس وستكون هذه النسخ متاحة بأسعار أقل من أيفون 8 وتقترب من أسعار أيفون 7 وأيفون 7 بلس.

ويرى موقع “فوربس” الأمريكى، أن السعر المرتفع لأيفون 8 ( أغلى بحوالي 40 بالمئة من سعر أيفون7 ) سيجعل مبيعات الهاتف غير قوية كما تأمل الشركة المصنعة.

ويقول خبراء في تكنولوجيا الهواتف الذكية إن سبب غلاء سعر أيفون8 يعود أساسا إلى أن شاشات OLED المستخدمة في آيفون 8، والتي توفرها سامسونغ لشركة أبل، تكلف ضعف لوحات LCD المستخدمة في هواتفها السابقة.

وتبلغ تكلفة شاشات OLED ما بين 120 و130 دولارا أميركيا لكل جهاز أيفون، بينما كانت تكلفة شاشات LCD تتراوح بين 45 و55 دولارا أميركيا للجهاز الواحد.

وسيحتم هذا السبب على أبل البحث عن مورد جديد لشاشات OLED بديلا عن شركة سامسونغ، لتضمن ما يكفي من الطلب على هاتفها الجديد، وخفض سعر البيع للمستخدمين.

ويضيف الخبراء أن شاشات OLED من سامسونغ ليست مكلفة فقط، بل إنه لا يمكن الاعتماد عليها في التعرف على بصمات الأصابع لعدم توفرها على ماسحات ضوئية، الأمر الذي سيتسبب في إلغاء واحدة من أبرز ميزات أيفون 8.

مواصفات أيفون 8

سيكون الهاتف مميزا بشكل كبير، وسيأتى مع مواصفات لم تكن متاحة فى النسخ السابقة، مثل شاشة كبيرة الحجم ، بالإضافة إلى كاميرا مزدوجة وتقنية التعرف على ملامح الوجه.

و أشارت التقارير إلى أن شاشة OLED ستكون بقياس 5.8 بوصة، وسيمتلك الهاتف نفس البطارية الموجودة بهاتف أيفون 7 plus، والتى تصل مساحتها إلى حوالي 3000 مللى أمبير، ومع وجود سرعة شحن 7.5 واط. و هذا يعنى أن البطارية تستغرق وقتا أطول لشحنها عبر قاعدة الشحن اللاسلكى، لكن لمن يحتاج لشحن هاتفه بشكل أسرع يمكن استخدام الشحن السلكى التقليدى.