عاجل

لجنة نوبل: "استحالة سحب جائزة نوبل من أونغ سان سوتشي"

طالب نحو 386 ألف شخص، عبر عريضة إلكترونية على موقع “تشانج.أورج” لجنة جائزة نوبل بسحب جائزة نوبل للسلام من زعيمة ميانمار أونغ سان سوتشي.

تقرأ الآن:

لجنة نوبل: "استحالة سحب جائزة نوبل من أونغ سان سوتشي"

حجم النص Aa Aa

أعلنت اللجنة النرويجية لجائزة نوبل عن استحالة سحب جائزة نوبل للسلام من رئيسة حكومة ميانمار أونغ سان سوتشي التي تحصلت عيلها في العام 1991.

ونشرت اللجنة على موقعها الرسمي بيانا تشرح فيه إجراءات منح الجائزة استحالة سحبها من أي كان لأي سبب بحسب القوانين التي تعمل بها.

يحدث هذا وسط استمرار مطالبة المجتمع المدني بسحب جائزة نوبل للسلام من رئيسة حكومة ميانمار، بسبب حملة التطهير العرقي التي تستهدف مسلمي الروهينغا في بورما.

ولهذا تحسم اللجنة الجدل الدائر حول إمكانية تجريد رئيسة حكومة ميانمار من جائزة نوبل للسلام.

بيان لجنة نوبل تضمن قواعد مؤسسة نوبل التي تأسست في العام 1900 و لا تسمح هذه القواعد بتجريد أي فائز كان من جائزته.

وطالب نحو 386 ألف شخص، عبر عريضة إلكترونية على موقع “تشانج.أورج” لجنة جائزة نوبل بسحب جائزة نوبل للسلام من زعيمة ميانمار أونغ سان سوتشي.
كما طالبت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو“، اللجنة بسحب الجائزة بشكل فوري.

وحصلت سوتشي على جائزة نوبل للسلام في العام 1991 نظير “وقوفها ضد الأحكام العسكرية وسجنها وكفاحها السلمي من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في ميانمار”.


أسباب استحالة سحب جائزة نوبل للسلام من أونغ سان سوتشي

تمنع كل من وصية ألفريد نوبل ولوائح مؤسسة ألفريد نوبل سحب جائزة نوبل من أي شخص كان ولأي سبب كان وقال رئيس معهد نوبل اولاف نجولستاد، أنه من غير الممكن تجريد الحائزين على جائزة نوبل من جوائزهم بعد استلامها.
وقال نجولستاد “إن وصية ألفريد نوبل ولوائح المؤسسة لا تسمحان بسحب الجائزة سواء في الفيزياء أو الكيمياء أو الطب أو الأدب أو السلام”.
وأضاف: “ اللجنة تقيّم الجهود التي بذلها الحائز قبل منحه الجائزة”.
وقال بيان المؤسسة عن انتقاد الفائزين “هذا أمر نحاول متابعته عن كثب، وأحياناً بقلق بالغ، ولكن من حيث المبدأ، لا تقلق لجنة نوبل النرويجية ابداً على ما يمكن أن يقوله الحاصلون على جائزة السلام والقيام به بعد حصولهم على الجائزة”.

ما هي جائزة نوبل

جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها ألفرد نوبل. لا تعرف إلى يومنا هذا أسباب اختياره للسلام كأحد مواضيع جوائزه. فمثلا يمكن تفسير جائزة نوبل في الكيمياء أو الفيزياء لكونه مهندس كيميائي. يقترح البعض بأن نوبل أراد أن يعوض تنامي القوة المدمرة فنوبل هو مخترع الديناميت ولكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته.

تمنح جائزة نوبل سنويا في العاصمة النرويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل اللجنة النرويجية لجائزة نوبل. منحت لأول مرة سنة 1901. يتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي وذلك حسب وصية نوبل.

الفائزون بجائزة نوبل للسلام خلال السنوات العشرة الأخيرة

- 2007: آل جور من الولايات المتحدة. اللجنة الدولية للتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة.

- 2008: مارتي أهتيسآري من فلندا.

- 2009: الرئيس الامريكي باراك أوباما.

- 2010: ليو شياو بو من الصين.

- 2011: إلين جونسون سيرليف من ليبيريا. ليما غبوي من ليبيريا. توكل كرمان من اليمن.

- 2012: الاتحاد الأوروبي.

- 2013: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، هولندا.

- 2014: كايلاش ساتيارثي من الهند. ملالا يوسف زيمن باكستان.

- 2015: الرباعي الراعي للحوار الوطني)، تونس.

- 2016: خوان مانويل سانتوس، كولومبيا.

وفي العام الجاري أعلن معهد نوبل، الخميس، أن عدد المرشحين لجائزة نوبل للسلام 2017 بلغ 318 مرشحًا من أفراد ومنظمات مختلفة وكان أبرزهم فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، وإدوارد سنودن، إضافة إلى مسعفي “الخوذ البيضاء” السوريين والمدون السعودي رائف بدوي.