عاجل

تقرأ الآن:

إقبال كبيرعلى مهرجان إنيسكو للموسيقى الكلاسيكية في بوخاريست


Cult

إقبال كبيرعلى مهرجان إنيسكو للموسيقى الكلاسيكية في بوخاريست

نجاح كبيرعرفه حفل إفتتاح مهرجان إنيسكو(ديسوردو إنسكو) الذي هوواحد من أكبر المهرجانات الموسيقية الكلاسيكية في أوروبا، لايسما بعد عرض فلاديميرجوروفسكي المدير الفني الجديد للمهرجان لأوبيرا أوديب المستوحاة من حكاية أسطورية يونانية كتبها جورج إنيسكو
هذا المهرجان يقام كال سنتين في العاصمة الرومانية بوخاريست، فبالإضافة للحفلات الموسيقية ،يُقام أيضا منتدى دولي للملحنين وللمعارض، كما يتم خلاله تكريم الملحنيين و والموسيقيين والمؤلفين الذي يعتبرون ظاهرة موسيقية وعباقرة بعد الموسيقار العظيم موزارت.

فلاديمير جوروفسكي قال حول المهرجان:” إنه حقا ملحن كبير،لأنه يتمتع بإنسانية كبيرة ولديه بصيرة، أعتقد أنه كان لديه مهمتين، الأولى هي رفع مستوى الوعي بموسيقى إنيسكو والثانية هي نقل رسالتة التي هي أيضا رسالة بيتهوفن”.

عازفة البيانو الرومانية رالوكا ستيربات التي تقيم في فيينا بالنمسا، والمشهورة على الص عيد الدولي بعزفها الرائع، تعتبر من أكبر المختصين في موسيقى إنيسكو،لأنها قامت بعزف وتسجيل جميع موسيقاه على البيانو.

رالوكا ستيربات قالت: “ بالطبع عزف موسيقاه ليس بالأمر السهل لأنها تحتوي على تأليفات معقدة، لذلك فإن السرفي عزف موسيقى إنيسكوهو فهمها وإتقان التعامل معهابشكل جيد، حتى يبدوا للجمهور وكأنه إرتجال على خشبة المسرح لدرجة أن المرء ينسى عاملي الزمان والمكان”.

جوشوا بيل هوعازف كمان وقائد أوركسترا وحائزعلى جائزة غرامي الأمريكية في عام 2007 ،عندما عزف على الكمان في محطة مترو في واشنطن دي سي وهو متخفي توقف أكثر من 1000 شخص لسماعه، وبعد 45 دقيقة، تمكن من جمع أكثر من 45 دولارا.
كمانه الشهير” جيبسون ستراديفاريوس اشتراه بأقل من 4 ميو فقط.

جوشوا بيل قال: “الموسيقى الكلاسيكية تعطينا الجمال وشيء مثالي، بيتهوفن خلق شيئا نتمنى أن يكون العالم مثلما صوره في موسيقاه، كما تعلمون نحن بحاجة إلى هذا في عالمنا الفوضوي، نحن بحاجة أيضا إلى كل شيء منظم بشكل جميل ويجلب الفرح واالمشاعر للجميع.الأمر يكون أيضا رائعا إذا اهتم الشباب بممارستها ، أتمنى أن يهتم عدد كبير من الأطفال بالموسيقى”.جوشوا بيل هو قائد أوكسترا تابعة لأكاديمية سان مارتن في لندن منذ 2011.

وولف غونغ سبيندلارمبعوث يورونيوز للمهرجان يقول:
“3000 موسيقى هو العدد الذي حضر لهذا المهرجان الذي يدوم 3 أسابيع، ويحضره نجوم عالميون من الدرجة الأولى، اهتمام الجماهير كان كبيرا، وتذاكر الحفلات الموسيقية الكبيرة بيعت كلها، لذلك قرر المدير الفني الجديد فلاديمير جوروفسكي فتح مهرجان إنيسكو لعدد أوسع من الجماهير في المستقبل”.

اختيار المحرر

المقال المقبل
أمل حجازي تتحجب فهل ستعتزل الغناء؟

Cult

أمل حجازي تتحجب فهل ستعتزل الغناء؟