عاجل

رد اسرائيلي حول توطين 200 الف يهودي في كردستان بعد الاستقلال

تقرأ الآن:

رد اسرائيلي حول توطين 200 الف يهودي في كردستان بعد الاستقلال

حجم النص Aa Aa

اسرائيل على الخط
بعد أن تبنى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مسألة استقلال الأكراد، أوردت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أن صحفا مقربة من الحكومة التركية شنت هجومها شرسا على ما اعتبر اتفاقا اسرائيليا كرديا سريا، بشأن توطين 200 الف يهودي كردي في الدولة الجديدة، بينما أعربت تركيا عن موقفها الغاضب الرافض لاستقلال كردستان.

وأعتبرت الصحفية أن تركيا تلجأ إلى اخبار كاذبة لاحباط الاستفاء على استقلال كردستان من خلال الترويج لصفقات غير صحيحة.

وادعت التقارير التركية أن الخطة أحاكها رئيس حكومة اقليم كردستان مسعود البرزاني، الذي تلقى دعم جهة وحيدة هي اسرائيل لعملية الاستفتاء، وأنه سوف يستغل مساعدة الأكراد اليهود.

غضب تركي ورفض إيراني

وتعارض دول اقليمية ومنها تركيا وبشدة استقلال الأكراد، ما جعل وزير الخارجية التركي يحذر أكراد العراق من أن تنظيم الاستفتاء سيكون له ثمن. في المقابل أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن دعمه لما أسماه الجهود المشروعة للشعب الكردي لتاسيس دولته.

دول أخرى في المنطقة تؤوي بدورها أقليات كردية رددت مساعي تركيا لردع محاولت الاستقلال الكردية. وكان البرلمان العراقي وافق على اجراءات رئيس الوزراء حيدر العبادي على الابقاء على وحدة العراق، في حال التصويت بنعم. كما وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني الوضع بغير المقبول، قائلا إن تغييرا جغرافيا وتقسيما، لن يخدم مصلحة أي بلد في المنطقة.