عاجل

جون كلود يونكر:"استقلال كتالونيا سيبعدها عن الاتحاد الأوروبي"

تقرأ الآن:

جون كلود يونكر:"استقلال كتالونيا سيبعدها عن الاتحاد الأوروبي"

حجم النص Aa Aa

قضية الاستفتاء والتحدي الانفصالي في كاتالونيا ،فرضت نفسها خلال مقابلة رئيس المفوضية الأوروبية مع بعض الشباب الأوروبي،والتي قامت بترتيب مجرياتها يورونيوز، جون كلود يونكر،صرح لنا أن التصويت باستقلال كاتالونيا،سوف يبعدها عن الاتحاد الأوروبي.

رئيس المفوضية الأوروبية:

“ قلنا دائما إننا سنتبع وسنحترم في هذا الصدد قرارات المحكمة الدستورية الإسبانية والبرلمان الإسباني، ولكن من الواضح أنه إذا فاز نعم القاضي باستقلال كاتالونيا ، فإننا سوف نحترم هذا الاختيار، ولكن كاتالونيا لن تكون قادرة على أن تصبح في صباح اليوم التالي للتصويت، عضوا في الاتحاد الأوروبي..إن كاتالونيا ستخضع لفحص إجراء انضمام إلى الاتحاد الأوروبي تماما كما كان الحال بالنسبة للدول الأعضاء تلك التي انضمت إلينا بعد 2004 “.

أثر دومينو

وسألته مذيعتنا إيزابيل كومار، إذا ما كان يعتوره قلق أن يكون للأمر “أثر دومينو” ويعمل على تقويض بناء أوروبا ويعمل على تفكيكها.

فقال رئيس المفوضية الأوروبية:
“أوروبا غنية،بسبب التقاليد الإقليمية المختلفة، وهذا جزء من ثراء أوروبا،ولكنني لا أريد أن تدفع تلك التقاليد الإقليمية صوب النزعة الانفصالية و تعمل على تجزئة أوروبا. ولكن من أنا حتى أقول للناس ما الذي ينبغي أن يفكروا به؟ إذا ما تم إغراؤهم بمغامرات استقلالية ؟”

استفتاء مثير للجدل

وكانت الحكومة الإقليمية في منطقة كاتالونيا، التي يهيمن عليها دعاة الاستقلال، قد دعت إلى تنظيم الاستفتاء في الأول من أكتوبر، بعد أن تبنى البرلمان الكاتالوني قانونا ينص على تنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذه المنطقة.وأمرت المحكمة الدستورية الاسبانية بتعليق كافة الأحكام التنفيذية الخاصة بقرار بالاستفتاء الذي كان برلمان وحكومة كاتالونيا قد مرراه في وقت سابق في شكل قانون يسمح بإجراء استفتاء لاستقلال الإقليم عن إسبانيا في الأول من أكتوبر-تشرين الأول المقبل.لم تتردد المحكمة الدستورية في العاصمة الاسبانية مدريد في إلغاء القانون الذي اعتمدته السلطات الإقليمية في منطقة كاتالونيا بخصوص استفتاء الاستقلال عن البلاد، واصفة إياه بغير الشرعي. وأمرت المحكمة الدستورية الاسبانية بتعليق كافة الأحكام التنفيذية الخاصة بقرار بالاستفتاء الذي كان برلمان وحكومة كاتالونيا قد مرراه في وقت سابق في شكل قانون يسمح بإجراء استفتاء لاستقلال الإقليم عن إسبانيا في الأول من أكتوبر-تشرين الأول المقبل.