عاجل

قيادة اقليم كردستان تدرس تأجيل استفتاء الاستقلال

تقرأ الآن:

قيادة اقليم كردستان تدرس تأجيل استفتاء الاستقلال

حجم النص Aa Aa

ذكر بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان العراق أن قادة الأكراد سيدرسون خطة وفد غربي لتأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي.

واجتمع وفد من الولايات المتحدة والأمم المتحدة وبريطانيا مع رئيس الإقليم مسعود البرزاني اليوم الخميس وقدم له مقترحا بتأجيل التصويت المقرر يوم 25 سبتمبر/ أيلول. ويشعر الوفد بالقلق من أن توقيت التصويت قد يعطل عملية التحالف العسكري ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

لكن، وفقا لوسائل إعلام محلية، فقد أبلغ البرزاني حشدا مؤيدا للاستفتاء في زاخو بأن التصويت سيتم في موعده المقرر.

من جهته، قال بريت مكجورك المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف ضد الدولة الإسلامية اليوم الخميس إنه متفائل بأن قادة إقليم كردستان العراق سيقبلون بخطة لتأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم.

وقال مكجورك خلال مؤتمر صحفي إن المضي قدما في إجراء الاستفتاء يوم 25 سبتمبر أيلول الجاري سيكون تحركا “محفوفا بالمخاطر” للإقليم لأنه لا يحظى بدعم دولي في هذه اللحظة.

إقالة محافظ كركوك

في هذه الأثناء ندد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني بتصويت البرلمان العراقي لإقالة محافظ كركوك من منصبه يوم الخميس.

وقال البرزاني في كلمة أمام تجمع مؤيد للاستفتاء في زاخو، إحدى مدن إقليم كردستان، إن بغداد لم تترك مجالا للمفاوضات بشأن الاستفتاء على الاستقلال.

ويأتي قرار إقالة المحافظ نجم الدين كريم بعد أن صوت مجلس محافظة كركوك، الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، بالموافقة على المشاركة في الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان.

وتتنازع الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان العراق السيادة على كركوك الغنية بالنفط.

ويعارض العراق ودول الجوار إجراء الاستفتاء. وصوت البرلمان العراقي هذا الأسبوع على رفضه وكلف العبادي باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على وحدة البلاد.

ويشعر المشرعون العراقيون بالقلق من أن يعزز الاستفتاء سيطرة الأكراد على عدة مناطق متنازع عليها منها كركوك.

غير أن الزعيم الكردي مسعود البرزاني تعهد بالمضي قدما في الاستفتاء وأكد على إجرائه في موعده.

وقاطع النواب الأكراد في البرلمان العراقي جلسة اليوم التي حضرها 173 مشرعا في بغداد. وقال النائب هشام السهيل لرويترز إن أغلبية صوتت لصالح إقالة محافظ كركوك.