عاجل

رفع حجب "تطبيقات المكالمات" في السعودية

تقرأ الآن:

رفع حجب "تطبيقات المكالمات" في السعودية

حجم النص Aa Aa

أعطت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية توجيهات برفع الحظر عن الاتصالات عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، لتدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأربعاء المقبل. وقالت إن الحظر سيرفع عن جميع تطبيقات التواصل “المستوفية للمتطلبات التنظيمية”.

وكالة الأنباء السعودية “واس“، نقلت عن وزير الاتصالات السعودي، عبدالله السواحة، قوله إنه يجري التنسيق بين “هيئة الاتصالات ومزودي خدمات الاتصالات بالمملكة لتمكين العملاء، مواطنين ومقيمين، من الاستفادة من التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت”.


التطبيقات التي تحتوي على خدمة الاتصالات المرئية والمسموعة عديدة، منها “مسانجر” المرتبط بموقع فيسبوك، و“تلغرام“، و“فيس تايم” المرتبط بأجهزة شركة “آبل” مثل أيفون وأيباد، وكذلك تطبيقات “فايبر“، و “واتس أب“، و“إيمو” وغيرها الكثير.

العميل أولا… في السعودية

عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال الوزير، عبدالله السواحة، بأن القرار الذي صدر من وزارة الاتصالات جاء بعد مفاوضات مع الشركات العاملة في مجال الاتصالات في المملكة وذلك لتفعيل مبدأ “العميل أولًا”.


ويشمل قرار رفع الحظر كافة البرامج والتطبيقات الصوتية التي منعت في وقت سابق في المملكة، لأنها كانت تعتبر مضرّة بشركات الاتصالات الهاتفية والهواتف المحمولة.

رفع الحظر يلاقي الترحيب في السعودية

الكثير من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي رحبوا بالقرار لأنه يتيح لهم التواصل عبر تطيبقات المكالمات الصوتية دون دفع تكاليف باهظة.

واعتبر البعض أن القرار جاء متأخرا.


وبحسب وكالة “واس” فأن السعودية، من بين أعلى دول العالم في استخدام الهواتف الذكية، وفي نسبة المشاركة في منصات التواصل الاجتماعي، كما أن متوسط استخدام الفرد للإنترنت عبر شبكات الجوال يأتي ضمن الأعلى عالميا.