عاجل

المفوضية الأوروبية تقر بعدم الاعتراف باستقلال كاتالونيا

تقرأ الآن:

المفوضية الأوروبية تقر بعدم الاعتراف باستقلال كاتالونيا

حجم النص Aa Aa

نفت المفوضية الأوروبية بوضوح أن رئيس المفوضية الاوروبية جون-كلود يونكر سيعترف بنتائج الاستفتاء على استقلال كاتالونيا في 1 تشرين الأول / أكتوبر، المفوضية الأوروبية شددت على أن الاعتراف سيستند إلى الصبغة القانونية،وأن يحظى بدعم البرلمان الإسباني و المحكة الدستورية الإسبانية،لكن ليس ذلك هو حال واقع الأمر التو.
في كاتالونيا عمت الفرحة، لدى مؤيدي الاستقلال حين تداعى إليهم ما قال به رئيس المفوضية، الأوروبي من موقف جديد أسيء تأويله حسب مصادر ليورونيوز. من جهته أكد رئيس حكومة اقليم كاتالونيا كارس بويدجيمونت أن عليه أن يتوخى الحيطة والحذر،مضيفا أنه سوف لن تحيد الحكومة عن موقفها. ويفترض أن تعد حكومة الإقليم، صناديق الاقتراع ومكاتب التصويت وتشكل اللوائح الانتخابية وتقيم هيئة مستقلة ضمن التحضيرات لهذا الاستفتاء التى تتم فى تكتم لتفادى الملاحقات القضائية.

وقال النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس:

“إذا ما برزت حقائق جديدة في إطار هذا الدستور،لدى الدول الأعضاء،فإن تلك الحقائق الجديدة ستكون واقعا بالنسبة للاتحاد الأوروبي وسوف نتصرف في ضوء ما برز من حقائق جديدة”.
في حديثه الحصري ليورونيوز رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر اوضح أنه سيأخذ في الاعتبار “الأحكام الصادرة عن المحكمة الدستورية والبرلمان” الاسبانيين، لاتخاذ قرار حول استقلال كاتالونيا الذي سيجرى في شأنه استفتاء مثير للخلاف في الاول من تشرين الاول/ أكتوبر.واضاف يونكر“دائما قلنا اننا سنتبع على هذا الصعيد قرارات المحكمة الدستورية الاسبانية والبرلمان الاسباني ونتقيد بها”
وتقول آنا لازارو ، موفدة يورونيوز إلى المفوضية الأوروبية:
“قطعت المفوضية الأوروبية حبل التأويلات التي أعقبت ما قال به يونكر،حيث إن تأويلات خطابه أصبحت اليوم محط حذر”.