عاجل

أمير قطر في باريس لتعزيز علاقات الدوحة مع الدول الأوروبية

تقرأ الآن:

أمير قطر في باريس لتعزيز علاقات الدوحة مع الدول الأوروبية

حجم النص Aa Aa

يحل الجمعة امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالعاصمة الفرنسية باريس حيث من المقرر ان يلتقي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في ثالث محطة له بعد تركيا وألمانيا قبل حضوره أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة الأسبوع المقبل.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها ان لقاء ماكرون بأمير قطر “سيتمحور أساسا حول ازمة الخليج التي تحظى باهتمام خاص من رئيس الجمهورية الذي يدعو بشكل دائم الى الحوار والاستقرار في المنطقة”. وأضاف البيان انه من المقرر كذلك التطرق إلى طرق مكافحة الإرهاب وتمويله”.

وكان ماكرون قد أبدى رغبته في المشاركة في تسوية الازمة في الخليج، من خلال الاتصال هاتفيا في بداية شهر اب/أغسطس المنصرم مع كل من ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان وخليفة بن زايد رئيس الإمارات المتحدة.

وفي إطار هذه الجولة الأولى لأمير قطر بعد اندلاع الأزمة الخليجية، تحاول الدوحة التأكيد ان علاقاتها مع الدول الغربية لا تزال جيدة بعد زعزعة علاقاتها مع الدول الجارة في المنطقة.

وكانت قطر قد أعلنت في بداية سبتمبر/ أيلول الجاري انها ترغب في “زيادة التعاون الاقتصادي” مع فرنسا، معبرة عن “ارتياحها الكبير” للتنسيق الامني مع باريس، وذلك خلال الزيارة قام بها وزير الخارجية جان ايف لو دريان الى الدوحة.

خلال لقائه بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان بحث الشيخ تميم بن حمد، آخر تطورات الأزمة الخليجية والسبل الداعية لحلها عبر الطرق الدبلوماسية، إضافة إلى مناقشة أبرز الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حولها. كما استعراض الطرفان علاقات التعاون الوثيقة وآفاق دعمها وتطويرها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.