عاجل

برنامج حالة الاتحاد خلال الأسبوع الثاني من أيلول/سبتمبر2017

تقرأ الآن:

برنامج حالة الاتحاد خلال الأسبوع الثاني من أيلول/سبتمبر2017

حجم النص Aa Aa

المفوضية الأوروبية حددت خارطة طريقها للأشهر 12 المقبلة،رئيس المفوضية الأوروبية عرض رؤيته لأوروبا أمام نواب البرلمان الأوروبي بستراسبورغ. مرحبا بكم في برنامج حالة الاتحاد.
ركز جون كلود يونكر في خطابه حول حالة الاتحاد على الطموحات و كذا التحديات التي تواجه أوروبا بشأن سياسة الهجرة، واحترام سيادة القانون والأمن ومستقبل المشروع الأوروبي واليورو،
هذه هي المحطات التي تطرق لها رئيس المفوضية الاوروبي في خطابه حول حالة الاتحاد.

تركيا والاتحاد الأوروبي
قال جون كلوم يونكر إن تركيا تعمل على فشل مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي لكن الاتحاد يمد دوماً يده للشعب التركي. وحث تركيا على إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين في سجونها والتوقف عن شتم المسؤولين الأوروبيين.قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه لا يرى أي فرصة لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي “في المستقبل المنظور” لكنه تحدث بتفاؤل أكبر عن ست دول بغرب البلقان تسعى أيضا لنيل عضوية التكتل. وزاد انتقاد الاتحاد الأوروبي لمساعي تركيا منذ عقود لنيل العضوية بعد أن أطلق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حملة كبيرة ضد منتقديه وبينهم صحفيون وأكاديميون إثر محاولة انقلاب في 2016.وقال يونكر في خطابه السنوي للبرلمان الأوروبي بشأن وضع الاتحاد “قطعت تركيا شوطا طويلا في الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي منذ بعض الوقت”.

البرنامج التجاري للاتحاد الأوروبي

من جهة أخرى، أعلن يونكر عزمه على تعزيز “البرنامج التجاري” للاتحاد الاوروبي. وقال ان “اوروبا منفتحة على التجارة لكن المعاملة بالمثل مطلوبة. يجب ان يكون ما نحصل عليه يساوي ما نقدمه”.
وأكد يونكر تأييده استحداث منصب وزير المالية والاقتصاد للاتحاد الاوروبي، ودعا الى انشاء “سلطة مشتركة” لضبط سوق العمل. وقال “نحتاج الى وزير أوروبي للمالية” يكون في الوقت نفسه مفوضا أوروبيا للاقتصاد والمالية ورئيسا لمجموعة اليورو التي تضم 19 بلدا تبنت العملة الواحدة.

سيادة القانون والعدالة والحقوق الأساسية
وأضاف “يتعين أن تكون سيادة القانون والعدالة والحقوق الأساسية على رأس أولويات المرشحين للانضمام. وبذلك يستبعد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي في المستقبل المنظور”.
وأشار يونكر إلى حرب كلامية بين برلين وأنقرة اتهم فيها إردوغان ألمانيا باستخدام “أساليب تشبه النازية” الأمر الذي دفع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للدعوة لإنهاء محادثات انضمام تركيا رغم أن أنقرة شريك مهم في حلف شمال الأطلسي.

الهجرة ودور إيطاليا

صرح جون كلود يونكر رئيس المفوضية الأوربية بأنه “لا يمكن الحديث عن قضية الهجرة دون الإشادة بدور إيطاليا وسخائها. فقد قامت إيطاليا بالحفاظ على كرامة الاتحاد الأوروبي في منطقة البحر المتوسط. وأضاف يونكر قائلا: “يجب أن نضع حدا بأسرع وقت لأوضاع عمليات استقبال المهاجرين في ليبيا، والتي قد أصبحت أمرا مخجلا، وانا في غاية القلق من أجلها“، مؤكدا على مسؤولية الاتحاد الأوروبي المشتركة تجاه ذلك الأمر”. وأكمل حديثه موضحا ان أوروبا ليست حصنا وستظل القارة المؤازرة لمن يحتاجون إلى ملجأ. وفي نهاية هذا الشهر، ستقوم المفوضية الأوروبية بتقديم سلسلة من المقترحات بشأن عمليات العودة إلى الأوطان، والتضامن مع أفريقيا، وفتح طرقاً قانونية”.

قضية استفتاء كاتالونيا

وفي أعقاب خطابه عن حالة الاتحاد، أجاب رئيس المفوضية الأوروبية على أسئلة الشباب و مستخدمي الإنترنت حيث طرحوا عليه أسئلة بشأن لاستفتاء القادم في كاتالونيا.

 *باريس تستضيف أولمبياد 2024*

منحت اللجنة الأولمبية الدولية،الأربعاء 13 سبتمبر/ أيلول، حق استضافة أولمبياد 2024 الصيفي إلى باريس، كما أعطت نسخة 2028 إلى لوس أنجلوس بعد تصويت في جلسة للجمعية العمومية في ليما عاصمة بيرو.هذا وقد نظمت باريس،الأولمبياد مرتين من قبل، وستستضيف الحدث بعد 100 عام من آخر مرة استضافت فيها الألعاب في 1924 وستنظم لوس أنجلوس الأولمبياد لثالث مرة أيضا بعد 1932 و1984.وقررت اللجنة الأولمبية الدولية في يوليو/ تموز منح حق استضافة نسختي 2024 و2028 من الألعاب الأولمبية في الوقت نفسه بعد انسحاب 4 من 6 مدن تقدمت لاستضافة الألعاب وسط مخاوف بشأن الحجم والتكلفة وتعقيدات تنظيم أكبر حدث لرياضات متعددة في العالم.

أجندة الأسبوع

دعونا ننتقل إلى جدول برامج الأسبوع. – تبدأ الاثنين جولة جديدة من المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. – وفي اليوم نفسه ستعرض المفوضية الأوروبية استراتيجيتها للسياسة الصناعية. وفى اليوم التالى، ستعلن المؤسسة يوم الثلاثاء عن مقترحاتها لتعزيز الأمن السيبرانى.
وفى يوم الأحد القادم ، يتوجه الناخبون الألمان الى صناديق الاقتراع لانتخاب نوابهم.