عاجل

عاجل

حيدر العبادي: مستعدون للتدخل عسكريا إذا أدى الاستفتاء إلى العنف

تقرأ الآن:

حيدر العبادي: مستعدون للتدخل عسكريا إذا أدى الاستفتاء إلى العنف

حجم النص Aa Aa

الأراضي العراقية ستتطهر من داعش

في مقابلة لوكالة “أسوشيتد برس” أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنّ المعركة مستمرة لتحرير كافة الأراضي العراقية من أيدي ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف، مشيرا إلى أنّ معنويات الجيش العراقي عالية جدا بعيد تحرير مدينة تلعفر ومحافظة نينوى بالكامل من أيدي التنظيم المتطرف.

العبادي: قرار الاستفتاء خطير ولعب بالنار

أما بخصوص الاستفتاء في إقليم كردستان العراق والمقرر في 25 من هذا الشهر، فقال العبادي أنّه قرار خطير و“لعب بالنار”. العبادي لم يتردد في الإشارة إلى أنّ الاستفتاء “غير دستوري“، مضيفا انّ هذه الخطوة ستعرض أمن العراق والمنطقة إلى الخطر وأنّ فرض سياسة الأمر الواقع بالقوة من قبل سلطات إقليم كردستان بإجراء الاستفتاء، أمر مرفوض.


وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن استعداد حكومته والجيش العراقي للتدخل عسكريا في حال ما إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.

العراق بحاجة إلى إعادة إعمار وإصلاح

وعن الزيارة التي ستقوده إلى نيويورك في الأيام المقبلة أكد رئيس الوزراء العراقي أنها تدخل في إطار الدعوة إلى إعادة إعمار العراق ومواجهة التحديات التي تواجه العراق عقب هزيمة تنظيم الدولة، وسيطرة حكومة بغداد على غالبية الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم منذ العام 2014. العبادي ركز على إعادة البنية التحتية وإصلاح ما دمرته الحرب على الإرهاب وإصلاح المؤسسات. وفي هذا الشأن أكد العبادي أنّ العراق بحاجة إلى دعم دولي لإطلاق عملية إعادة الإعمار.

لا تغيير في موعد الانتخابات العراقية العامة

وبخصوص الانتخابات العراقية التشريعية والمحلية أكد حيدر العبادي أنها ستجرى في موعدها المحدد ومن دون أيّ تغيير، مشيرا إلى أنّ اجراء الانتخابات في موعدها احترام للدستور وترسيخ للديمقراطية وللتداول السلمي على السلطة. ولم يخف العبادي وجود بعض الخلافات على مستوى البرلمان والتي قد تسعى لتعطيل الانتخابات، لكنه شدّد على الدفع بتنظيمها في موعدها.