عاجل

البيت الأبيض: "واشنطن لا تؤيد إجراء كردستان الاستفتاء على الاستقلال"

تقرأ الآن:

البيت الأبيض: "واشنطن لا تؤيد إجراء كردستان الاستفتاء على الاستقلال"

حجم النص Aa Aa

دعت الولايات المتحدة، إقليم كردستان العراق إلى إلغاء استفتاء الانفصال، المقرّر في 25 سبتمبر/ أيلول الحالي، معتبرة أنّه يصرف الأنظار عن جهود دحر تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال البيت الأبيض، في بيان، مساء الجمعة- السبت، إنّ الولايات المتحدة “لا تدعم” نية حكومة الإقليم في إجراء استفتاء في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأوضح البيان، أنّ واشنطن أكدت لقادة حكومة الإقليم، أنّ “الاستفتاء هو تشتيت لجهود هزيمة داعش، وتشتيت لتوطيد الاستقرار في المناطق المحررة”.

ورأى أنّ “إجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها بالتحديد، استفزازي ومزعزع للاستقرار”.

وطالب البيت الأبيض، حكومة الإقليم “بإلغاء الاستفتاء والدخول في حوار جدي ومستديم مع (الحكومة المركزية في) بغداد، والتي أشارت الولايات المتحدة لعدة مرات إلى أنّها مستعدة لتسهيل قيامه”.

برلمان إقليم كردستان العراق يصوت على إجراء الاستفتاء

وكان برلمان إقليم كردستان العراق قد وافق الجمعة على إجراء استفتاء على استقلال الاقليم عن العراق في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وعقد البرلمان الواقع في اربيل عاصمة الاقليم بشمال العراق أول جلسة بعد توقف لعامين للتصويت على خطة إجراء الاستفتاء التي تعارضها الحكومة المركزية في بغداد.

وأعلنت حكومة الإقليم بقيادة مسعود البرزاني الخطة في وقت سابق من العام الجاري.

وأبدت إيران وتركيا أيضا معارضتهما للخطة خشية أن تتسبب إقامة دولة مستقلة للأكراد في تأجيج النزعة الانفصالية بين الأكراد في البلدين.

في المقابل، أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن عدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء المخالف للدستور، بحسب وصفه.

وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية تلقّاها العبادي، من رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، بحسب بيان حكومي عراقي، أمس الجمعة.

كلمات رئيس إقليم كردستان

خلال تجمع، عقد الجمعة، قال رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني أمام الحشود الملوحة بأعلام كردستان :“لقد انتظرنا 100 عام لكي يكون لنا دولة مستقلة قائمة على الديمقراطية، يوم ال25 من سبتمبر يوم تاريخ في تاريخ إقليم كردستان”.

وأضاف بالرغم من الضغوط التي مورست علينا من داخل وخارج العراق، عقدت جلسة البرلمان وصوتوا لدعم الاستفتاء”.

قرار خاطئ

هذا وأعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة إن قرار مسعود البرزاني رئيس كردستان العراق عدم تأجيل الاستفتاء “خاطئ جدا.”

وقال إردوغان في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية إن تركيا ستعلن موقفها الرسمي من الاستفتاء في كردستان بعد انعقاد مجلس الأمن الوطني ومجلس الوزراء في 22 سبتمبر/ أيلول.

كان البرزاني قال اليوم الجمعة إن التصويت لن يتأجل على الرغم من طلبات متكررة من الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى قلقة من أن التوترات بين بغداد وأربيل قد تصرف الانتباه عن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية الذي لا يزال يسيطر على مناطق في العراق وسوريا.

فحوى الاستفتاء

ويتمحور الاستفتاء غير المُلزم، حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، حول رغبتهم بالانفصال عن العراق.

ويرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

البرلمان العراقي يقيل محافظ كركوك بسبب استفتاء كردستان

صوّت مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، بالأغلبية، لصالح طلب مقدّم من رئيس الوزراء، حيدر العبادي، يقضي بإقالة محافظ كركوك والقيادي في حزب الاتحاد الكردستاني، نجم الدين كريم، من منصبه فوراً.

وشهدت جلسة التصويت على إقالة محافظ كركوك، انسحاب الأحزاب الكردية من جلسة البرلمات قبل بدء التصويت.