عاجل

لماذا تستمر كوريا الشمالية في إطلاق صواريخها؟

تقرأ الآن:

لماذا تستمر كوريا الشمالية في إطلاق صواريخها؟

حجم النص Aa Aa

تحقيق توازن عسكري

قالت كوريا الشمالية اليوم السبت إنها تهدف إلى تحقيق “توازن” في القوة العسكرية مع الولايات المتحدة التي أشارت في وقت سابق إلى أن صبرها بدأ ينفد في المجال الدبلوماسي بعد أن أطلقت بيونجيانج صاروخا اخترق الأجواء فوق اليابان للمرة الثانية خلال شهر واحد.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قوله إن“هدفنا النهائي هو التوصل إلى توازن في القوة الحقيقية مع الولايات المتحدة وجعل حكام الولايات المتحدة لا يجرؤون على الحديث عن الخيار العسكري مع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية”.

وظهر كيم وهو يبتسم أثناء مشاهدته الصاروخ يطير من منصة إطلاق متحركة في صور نشرتها الوكالة وقد أحاط به عدة مسؤولين.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله في التقرير “تم التأكد تماما من الكفاءة القتالية (للصاروخ) هواسونج-12 وإمكانية الاعتماد عليه “.

وأضاف كيم إن هدف كوريا الشمالية من استكمال قوتها النووية“وصل إلى غايته تقريبا”.

وأطلقت كوريا الشمالية عشرات الصواريخ خلال رئاسة كيم مع تعجيلها لبرنامج للأسلحة يهدف إلى منحها القدرة على استهداف الولايات المتحدة بصاروخ قوي مزود برأس نووي.

للمزيد:
خطط سيول لاغتيال كيم جونغ أون

صبر الولايات المتحدة نفذ

وبعد أحدث تجربة لكوريا الشمالية يوم الجمعة قال مستشار الأمن القومي الأمريكي إتش.آر مكماستر إن صبر الولايات المتحدة بشأن برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية آخذ في النفاذ بشكل سريع.

وقال مكماستر للصحفيين في البيت الأبيض “بالنسبة (لهؤلاء)… الذين تحدثوا عن عدم وجود خيار عسكري. (أقول) يوجد خيار عسكري” لكنه أوضح أنه ليس الخيار المفضل لإدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأدان مجلس الأمن الدولي أيضا يوم الجمعة إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بوصفه “استفزازيا للغاية”.

وكان مجلس الأمن قد شدد بالفعل العقوبات على كوريا الشمالية ردا على تجربة نووية أجرتها في الثالث من سبتمبر أيلول وقام بفرض حظر على صادرات كوريا الشمالية من المنسوجات وفرض حدا أقصى على وارداتها من النفط الخام.

ورددت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نفس لهجة مكماستر القوية حتى مع قولها إن الحل الذي تفضله واشنطن لهذه الأزمة هو الدبلوماسية والعقوبات .

وقال الرئيس دونالد ترامب إنه‭ ‬“أكثر ثقة عن ذي قبل بأن خياراتنا في معالجة هذا التهديد فعالة وساحقة”.

وقال في قاعدة أندروز قرب واشنطن إن كوريا الشمالية “أظهرت من جديد ازدراءها التام لجيرانها وللمجتمع الدولي برمته”.

اليابان تعيش حالة من الرعب والصين تهدئ من روعها والولايات المتحدة تهدد

قال مسؤولون حكوميون يابانيون إن أحدث صواريخ كوريا الشمالية طار فوق هوكايدو في شمال اليابان يوم الجمعة وسقط في المحيط الهادي على بعد نحو ألفي كيلومتر إلى الشرق .

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الصاروخ قطع مسافة 3700 كيلومتر تقريبا وهي تكفي للوصول إلى منطقة جوام الأمريكية التي هددتها كوريا الشمالية من قبل.

وقال اتحاد العلماء المعنيين في بيان “مدى هذا الاختبار مهم حيث أظهرت كوريا الشمالية أن بوسعها الوصول إلى جوام بهذا الصاروخ”.

لكن الاتحاد ذكر أن دقة الصاروخ، الذي لا يزال في مرحلة مبكرة من مراحل تطويره، لا تزال منخفضة وهو ما يجعل من الصعوبة بمكان تدمير قاعدة أندرسن التابعة لسلاح الجو الأمريكي في جوام.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قد دعا يوم الخميس الصين حليف بيونجيانج الوحيد وروسيا إلى ممارسة ضغوط أكبر على كوريا الشمالية من خلال “القيام بتحركات مباشرة من جانبهما”.

وردت بكين بحث واشنطن على بذل المزيد لكبح جماح كوريا الشمالية .

وقال سفير الصين في واشنطن تسوي تيانكاي للصحفيين خلال إحدى المناسبات بالسفارة “بأمانة أعتقد أنه يجب على الولايات المتحدة أن تفعل..أكثر مما تقوم به الآن حتى يكون هناك تعاون دولي حقيقي فعال بشأن هذه القضية.

“عليها أن تمتنع عن توجيه تهديدات أخرى. عليها أن تفعل المزيد لإيجاد طرق فعالة لاستئناف الحوار والمفاوضات”.
للمزيد:
كوريا الشمالية..سنغرق اليابان ونحول الولايات المتحدة إلى رماد وظلام

سفير الصين: “يجب على واشنطن الكف عن التهديدات بشأن كوريا الشمالية”

وكان سفير الصين في واشنطن قد دعا الجمعة الولايات المتحدة إلى الامتناع عن توجيه تهديدات بشأن كوريا الشمالية التي أطلقت في وقت سابق صاروخا آخر اخترق الأجواء فوق اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادي. وقال السفير تسوي تيانكاي للصحفيين خلال إحدى المناسبات بالسفارة “بأمانة أعتقد أنه يجب على الولايات المتحدة أن تفعل..أكثر مما تقوم به الآن حتى يكون هناك تعاون دولي حقيقي فعال بشأن هذه القضية.

وأضاف: “عليها أن تمتنع عن توجيه تهديدات أخرى. عليها أن تفعل المزيد لإيجاد طرق فعالة لاستئناف الحوار والمفاوضات”.

للمزيد:
كوريا الشمالية.. أمريكا ستواجه قريبا أفظع ألم شهدته على الإطلاق