عاجل

عاجل

هل الشيخ عبد الله الثاني ورقة السعودية الرابحة لتغيير النظام في قطر؟

تقرأ الآن:

هل الشيخ عبد الله الثاني ورقة السعودية الرابحة لتغيير النظام في قطر؟

حجم النص Aa Aa

أثار بيان الشيخ القطري عبد الله بن علي الثاني الذي دعا فيه إلى اجتماع عائلي ووطني لبحث أزمة قطر وإعادة الأمور لنصابها جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتفاوتت ردود الافعال حول الدعوة بين من يراها وسيلة من دول المقاطعة الاربع وعلى رأسها السعودية لتغيير النظام في الدوحة ورغبة حقيقة من الشيخ القطري في وضع حد للازمة المتفاقمة.

وفيما انتشر وسم #بيان_الشيخ_عبدالله_بن_علي على مواقع التواصل الاجتماعي، رد قطريون باعادة نشر بوسم #تميم_المجد.

ورأى بعض المغردين ان توقيت البيان يهدف إلى إثارة القلاقل في وقت يتواجد أمير قطر في نيويورك لالقاء كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة.



في المقابل، أعتبر أخرون أن البيان يمثل مخرجا للازمة القطرية الخليجية في ظل التدهور المتواصل في العلاقات بين أطراف المختلفة.


وكان المتحدث باسم المعارضة القطرية خالد الهيل قد اعتبر ان بيان الشيخ عبد الله الثاني وجد قبولا واسعا بين القطريين.

وقال الهيل في حديث لقناة العربية السعودية إن الشيخ عبد الله الثاني لا يفكر في مصالحه الشخصية وإنما في تصحيح المسار، مشددا على الشعبية الكبيرة للشيخ القطري.

وكان الشيخ عبد الله الثاني قد اصدر بيانا أمس الاحد أعرب فيه عن المه لتردي الوضه قائلا إن الامر “بلغ حد التحريض المباشر على استقرار الخليج العربي والتدخل في شؤون الآخرين.”

ودعا الثاني خلال البيان الذي نشره على صفحته الرسمية على موقع “تويتر” مواطنيه وأبناء الأسرة إلى التواصل معه وتحديد مكان وموعد للاجتماع لاحقاً. مشددا على أن دافعه من وراء ذلك هو الخوف من أن تؤول الأمور في بلاده إلى مصير دول أخرى دخلت في نفق المغامرة “وانتهت إلى الفوضى والخراب والشتات.”


وبرز اسم الشيخ عبد الله الثاني مؤخرا بعد لعبه دور الوساطة في ازمة الحجاج الاخيرة بين قطر والسعودية.

والتقى الشيخ القطري العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في طنجة بالمغرب، في الوقت الذي اعتبرت فيه الحكومة القطرية أن زيارته تأتي لاسباب خاصة.

وبعيد اللقاء أشاد الشيخ القطري الذي يقيم في لندن بالعاهل السعودي ورغبته في حل ازمة الحجاج.


ويعتبر الشيخ عبدالله بن علي بن عبد الله آل ثاني أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، فجده هو ثالث حكام قطر، الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، ووالده رابع حكام قطر الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني وشقيقه هو خامس حكام قطر الشيخ أحمد بن علي آل ثاني.