عاجل

عاجل

وزير الخارجية الأمريكي الأسبق "جون كيري" يتحدث ليورونيوز

ساشا فاكولينا يورونيوز:“ضيف يورونيوز اليوم هوالسيد جون كيري وزير الخارجية الأمريكي السابق، شكرا لحضوركم معنا في برنامج غلوبال كونفارسايشن.

تقرأ الآن:

وزير الخارجية الأمريكي الأسبق "جون كيري" يتحدث ليورونيوز

حجم النص Aa Aa

ساشا فاكولينا يورونيوز:“ضيف يورونيوز اليوم هوالسيد جون كيري وزير الخارجية الأمريكي السابق، شكرا لحضوركم معنا في برنامج غلوبال كونفارسايشن.
لقد شهدنا العديد من التغييرات السياسية الضخمة على الصعيد العالمي السنة الماضية، ماهي مكانة الولايات المتحدة في هذا العالم الجديد؟ و هل ترون أن دور بلادكم تغيرعلى الساحة العالمية؟.

جون كيري:أرجو لا، أعتقد أن الولايات المتحدة بحاجة إلى أن تكون نشطة جدا خاصة في ظل تعددية الأطراف، على مستوى الدبلوماسية الواسعة، وأعتقد أنه من المهم جدا أن تواصل الولايات المتحدة قيادة القضايا الرئيسية بشأن تغير المناخ، وعدم الانتشار، ومبادرة السلام.
ويحدوني الأمل في أن تواصل الولايات المتحدة الدورالهام الذي تلعبه. الآن أعرف أن هناك بعض المؤشرات التي تتحرك في اتجاه مختلف، وهذا أمر مقلق.أتمنى أن تظل مشاركتنا مستمرة كما كانت في الماضي.

ساشا فاكولينا يورونيوز:“التحرك في اتجاه مختلف، إذا تكلمنا عن السياسة الخارجية وسط أزمة كوريا الشمالية، ما هوالاتجاه الذي يسلكه البلد؟.

جون كيري: “أي بلد“؟.

ساشا فاكولينا يورونيوز:” الولايات المتحدة “.

جون كيري : “إن الولايات المتحدة مازالت ملتزمة التزاما عميقا ببرنامج إزالة الأسلحة النووية في كوريا الشمالية وسنواصل العمل حول هذه المسألة. وهنا اتفق مع سياسة ترامب حول تقديم طلبات اضافية للصين من أجل بذل المزيد من الجهد لأنها تستطيع فعل المزيد. والفكرة القائلة بأن كوريا الشمالية قريبة من الانهيار بسبب الخطوات التي اتخذتها أمر مثير للسخرية، لذلك أعتقد أن الصين بإمكانها فعل أكثر من ذلك.
نحن نطلب منهم أن يفعلوا المزيد، لأن العقوبات الإضافية الجديدة لإدارة ترامب مازالت غير كافية.ونحن نعلم أنها لا تكفي، وأعتقد أن الصين تعرف أيضا ذلك.و بالتالي أعتقد أنه من المهم جدا وضع ضغوطات اضافية.
كما تعلمون أن الصين توفر 100 فى المائة من وقود الطائرات والوقود الذي يحرك الشاحنات والسيارات في كوريا الشمالية، لذلك يمكن أن يكون لها تأثير.ضف إلى ذلك أنها تعتبرمكصدرإقتصادي في بيكين لأنها تشكل نسبة 100٪ تقريبا من التسهيلات المصرفية التي تجري في كوريا الشمالية.
آمل أن تلعب الصين دورا متزايد الأهمية في العالم، وأن تتحمل مسؤولية أكبرمن أجل تغيير ديناميكية قضية جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

ساشا فاكولينا يورونيوز:“ما الذي يمكن أن تفعله روسيا من أجل احتواء كوريا الشمالية؟.

يجب على روسيا مساعدة الصين، لأن الأخيرة ترى أنها خطوة جد مهمة و يجب على روسيا أن تخطوها، لأنه بإمكانها المساعدة، أعني أن المفتاح هو عدم استخدام حق النقض من طرف روسيا والصين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ساشا فاكولينا يورونيوز:“تحاول الإدارة الأمريكية الحالية عكس بعض سياسات إدارة أوباما، على سبيل المثال اتفاق المناخ في باريس. أنا أعلم أن هذا كان مهما بشكل خاص بالنسبة لكم؟.

جون كيري:“بالفعل لأنني كنت من بين المشاركين في التفاوض على اتفاق تغير المناخ، وكنت في باريس عندما وصلنا إلى استنتاج بشأن ذلك. وأعتقد أن القرار الذي اتخذه الرئيس ترامب بالانسحاب منه خطأ فادح لا يستند على وقائع ولا على حقائق علمية. الرئيس ترامب لم يقدم أسبابا عقلانية تبررالإنسحاب، لأنه قال أن اتفاق باريس يشكل عبئا على الولايات المتحدة – لا- لا.
إتفاق باريس لم يطلب شيء من أي جهة ،لأن الهدف هو أن كل بلد يقوم بوضع خطة خاصة به،أعتقد أنها كانت فرصة للولايات المتحدة من أجل قيادة هذا المشروع الذي يعتبر مهما بالنسبة للعالم، لأنه كان سيخلق الملايين من فرص العمل التي سيتم انشاؤها في قطاع الطاقة الجديدة. وأود أن أرى الولايات المتحدة تواصل القيادة كما كان الحال في إدارة أوباما.

ساشا فاكولينا يورونيوز:“هل تعتقد أنه من الممكن أن تعيد إدارة ترامب النظر في هذا القرار؟.

جون كيري:” لا أعتقد ، أشك على المدى القريب. ولكن سأخبرك بذلك مستقبلا. في أمريكا العديد من الولايات الكبرى تولي أهمية لهذا المشروع ،و ستواصله على غرار نيو يورك ونيو إنغلاند وكاليفورنيا، هذه الدول ستبطق القرارات التي توصلنا إليها في باريس . الولايات المتحدة ستلتزم باتفاقيات باريس على الرغم من قرار السيد ترامب.

ساشا فاكولينا يورونيوز:“الآن وبما أنك لم تعد ضمن الإدارة، ما هي الأمور التي تبقيك مستيقظا طول الليل؟وما هي أكبر مخاوفك؟.

أولا تعلمت أن لا أبقى مستيقظا طول الليل، يجب وضع الأمور في منظورها الصحيح.
من بين الأسئلة التي تثير اهتمامي بصفة كبيرة هي مشكلة التغيرالمناخي التي تحدثت عنها
لأننا لا نستجيب بسرعة كافية لمطالب تغير المناخ.بالإضافة إلى التطرف الديني والتحدي المتمثل في استقطاب ملياري شاب دون سن ال15 والتأكد من حصولهم على فرص التعليم.
أعتقد أيضا أنه بإمكاننا فعل المزيد من أجل تشجيع الحداثة والرعاية الصحية والطاقة و التعليم وكذا مساعدة الأماكن الفقيرة في العالم.
في نظري يمكننا أن نفعل كل هذه الأمور بشكل أفضل خاصة على الصعيد العالمي.
من بين الأشياء التي تشغلني في الوقت الراهن هي الإدارة الحالية التي تخلت عن العديد من مسؤولياتها ومتطلباتها.

ساشا فاكولينا يورونيوز:“أنت التلميذ المميز ليال المتخصصة في الشؤون العالمية ، هل هذا صحيح؟.

جون كيري : “ أعتقد أن هذا هو الإسم الذي يلقبونني به”.

ساشا فاكولينا يورونيوز:“ما هو السؤال الأكثر شعبية الذي يطرحه عليك الطلاب؟.

جون كيري: “حسنا، معظم الطلاب يسألونني عن كيفية الحصول على الأشياء التي يريدون القيام بها، وكيف يمكنهم الدخول في عالم السياسة، وكيف يمكنهم الدخول في الخدمة الخارجية. كما تعلمون، هم يفكرون في حياتهم المهنية، وفي مستقبلهم.

ساشا فاكولينا يورونيوز:“وما هي النصيحة التي تعطيها لهم؟

جون كيري: “حسنا، أحاول أن أقول لهم لا تقلقوا كثيرا، ولا تتسرعوا. كما تعلمون، فإن الشباب اليوم لديهم وقت أطول مما يعتقدون من أجل التفكير في اختيار المهنة أوالمشاركة في شيء ما.
أقول لهم لايجب التسرع في هذا العالم الحالي، لأنه سيكون بمقدورهم اختيار وظيفتين أو ثلاثة ، لأنه لديهم الكثير من الوقت من أجل خوض تجربة حقيقية. الأمرهو مخاطرة و يجب عليهم خوضها.
أقول لهم أيضا لا يجب عليهم اختيار مسارمعين بسرعة والبقاء فيه.لأنهم بعد 10 أو 15 عاما من الآن سيتساءلون، هل قاموا بتجريب ذلك قبل اختياره؟ و هل حصلوا على فرصة؟.
أعتقد أنه من المهم جدا منحهم فرصا”.

ساشا فاكولينا يورونيوز:“شكرا جزيلا على هذه المقابلة”.

جون كيري :“من دواعي سروري”.