عاجل

عاجل

إعصار ماريا "المدمر" يقترب من سانتا كروز في الجزر العذراء الامريكية

تقرأ الآن:

إعصار ماريا "المدمر" يقترب من سانتا كروز في الجزر العذراء الامريكية

حجم النص Aa Aa

قال المركز الأمريكي للأعاصير في أحدث تقرير له إن عين الإعصار ماريا ستقترب من سانتا كروز في الجزر العذراء الأمريكية خلال الساعات القليلة القادمة.

وستصل العاصفة إلى بويرتوريكو في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

وقال المركز إن الإعصار بات على بعد 35 كيلومترا إلى الجنوب أو الجنوب الشرقي من جزيرة سانتا كروز. والإعصار ماريا هو من الفئة الخامسة وهي الأعلى على مقياس سافير-سيمبسون لقياس سرعة الرياح وستصل سرعة رياحه القصوى إلى 280 كيلومترا في الساعة.

وقال المركز ومقره ميامي “من المتوقع أن يبقى ماريا إعصارا خطيرا جدا من الدرجة 4 أو 5 بينما يتجه إما بالقرب من الجزر العذراء وبويرتوريكو أو فوقهما”.

دمار كبير

تسبب الإعصار ماريا في أضرار شديدة في جزيرة الدومنيكا الصغيرة قبل أن يتجه صوب الجزر العذراء وهو ثاني أقوى عاصفة تجتاح الكاريبي هذا الشهر.

واجتاح الإعصار الدومنيكا وهي جزيرة جبلية يقطنها 72 ألف نسمة في شرق الكاريبي في وقت متأخر مساء الاثنين وتسبب في دمار وصفه رئيس الوزراء روزفلت سكيريت بأنه شديد للغاية.

وقال سكيريت على فيسبوك “اجتاحت الرياح أسطح (منازل)كل الأشخاص الذين تحدثت إليهم تقريبا… ينصب تركيزي الآن على إنقاذ المحتجزين وتأمين المساعدة الطبية للمصابين”.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار ماريا وصل إلى الدومنيكا كإعصار من الفئة الخامسة محملا برياح سرعتها 250 كيلومترا في الساعة.