عاجل

عاجل

ولادة فريق كرة قدم من طالبي اللجوء في بيزارو الإيطالية

تقرأ الآن:

ولادة فريق كرة قدم من طالبي اللجوء في بيزارو الإيطالية

حجم النص Aa Aa

فرصة لدمج طالبي اللجوء في المجتمع

شهدت مدينة بيزارو الإيطالية ولادة فريق كرة قدم من نوع خاص. الشيء المميز في الفريق أنه يتكون أساسا من طالبي اللجوء الأفارقة الذين اختاروا الاستقرار بإيطاليا. السلطات المحلية اعتمدت الفريق ضمن بطولة الفئة الثالثة في الدوري الإيطالي.

وتمّ اختيار اسم “انكونتري بير لاديموكرازيا” أو “اجتماع الديمقراطية” للفريق الذي يقيم في مركز للجوء يستضيف 440 شخصا. وقد تمت عملية اختيار أعضاء الفريق خلال فصل الصيف حيث قام المشرفون بانتقاء 33 لاعبا من بين 120 مرشحا، وجاء أغلب اللاعبين من نيجيريا والسنغال وبلدان اخرى من دول افريقيا جنوب الصحراء.

وتعتبر هذه المبادرة التي روجت لها جمعية تحمل نفس الاسم أي “اجتماع الديمقراطية” وتنشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان هدفا إنسانيا يسعى من خلاله القائمون على هذه المبادرة إلى تسهيل اندماج اللاجئين في المجتمع الإيطالي من خلال الرياضة وتوفير حياة كريمة لأشخاص تركوا عائلاتهم وبلدانهم من أجل البحث عن حياة أفضل. وفي هذا الصدد يقول لمين مانه الذي جاء من غامبيا: “هذه فرصة كبيرة، أحلم بأن أكون لاعبا كبيرا في إيطاليا“، أما بتي بويرو، الذي جاء من السنغال فقال: “أودّ ممارسة كرة القدم والتألق، بعدها سأعود إلى الجامعة لمواصلة دراسة علم الجغرافيا”.

كرة القدم أفضل سلاح لمكافحة العنصرية

وتعتبر ماريا كريستينا سيشيني، رئيسة النادي أنّ فريق “اجتماع الديمقراطية” هو أول فريق مسجل بانتظام في بطولة الفئة الثالثة التي تتألف بالكامل من طالبي اللجوء، مؤكدة أنها المبادرة الوحيدة في إيطاليا، وأعربت ماريا كريستينا سيشيني عن املها في تقوم بقية المدن باحتضان هذه المبادرة وتعميمها”.

من جهته أشار لورينزو سيداني، مدرب الفريق إلى ضرورة تعميم المبادرة. وشدد سيداني على ضرورة أن يسود الاحترام وتختفي جميع مظاهر العنصرية من الملاعب الإيطالية وأن يعمّ الاحترام بين اللاعبين والعشاق كرة القدم. وشدّد سيداني على أنّ فكرة إنشاء الفريق جاء كخطوة نحو دمج المهاجرين في المجتمع الإيطالي ومواجهة التمييز والعنصرية ضدهم.