عاجل

عاجل

لماذا يخشى الاتحاد الأوروبي من قيام دولة كردية مستقلة؟

تقرأ الآن:

لماذا يخشى الاتحاد الأوروبي من قيام دولة كردية مستقلة؟

حجم النص Aa Aa

حسب بعض الأكراد ممن التقينا بهم، ليس هناك من داع للخشية من قيام دولة كردية، ذلك مايقول به إيبوبكير إيزيك وهو كردي لأسرة اصولها من مالاتيا، في الجزء الجنوبي الشرقي من تركيا وأكاديمي و باحث مختص في الشأن الكردي ،جاء إلى بروكسل في أواخر 2012 حيث يعيش رفقة زوجته التركية. إبوبيكير إيزيك، باحث أكاديمي بجامعة بروكسل:
“من الممكن ان تظهر للوجود خلال الأربع سنوات او الخمس المقبلة دولة كردية مستقلة تنعم بديمقراطية أكبر وعلمانية نسبيا، وتكون حليفة موثوقا بها لأميركا و لأوروبا في المنطقة”.

وينتظر أهل كردستان العراق بفارغ الصبر يوم الاستفتاء الذي من المقرر إجراؤه يوم الاثنين المقبل.

هل إن الاستفتاء يؤدي إلى نتائج عكسية؟
واعتبر الاتحاد الاستفتاء المزمع إجراؤه “عملا أحادي الجانب سيؤدي إلى نتائج عكسية ينبغي تجنبها”. واعترف الاتحاد بـ“وجود قضايا عالقة ما بين أربيل وبغداد وهي بحاجة إلى حل”.مضيفا أن “الحلول الناجعة يتم التوصل إليها عبر حوار سلمي وبناء من شانها أن تفضي إلى حل توفيقي بين الطرفين،ويتم ذلك حسب التطبيق الكامل للدستور العراقي“،كما رحب الاتحاد الأوروبي” بمبادرة الأمم المتحدة من أجل تسهيل الحوار ويقدم دعمه لهذه العملية إذا طلب منها ذلك“، بحسب ما ذكر البيان.

الأكراد حلفاء للدول الغربية

لكن الأكراد هم أكبر حلفاء الغرب في الحرب ضد داعش، سواء في العراق أو في سوريا، حيث يرابطون على خط المواجهة.
ويقول مارك بييريني، كارنيجي أوروبا:
“يعتقد الأكراد أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة حيث إن مجمل دول أوروبا تعتبر نفسها مدينة لهم،فإنني لا أعتقد أن أوروبا سيكون لها دعم صريح من أجل الاستقلال بل تحفز أوروبا الدعم الدبلوماسي لإيجاد حلول” هذا وتعتبر منطقة كردستان غنية بالموارد الطبيعية، إبوكير يذكرنا بذلك وبسبب ذلك برزت إلى السطح ومنذ سنوات طويلة بؤر توتر وعدم استقرار تخللت مناطق عديدة و لسنوات أيضا. إبوبيكير إيزيك، باحث أكاديمي بجامعة بروكسل:
“توجد هناك مصادر هائلة ضخمة للنفط في المنطقة، حيث يعيش الأكراد، مدينة كركوك هي واحدة من أفضل الأمثلة على ذلك، وهذا هو أحد الأسباب التي جعلت الاختلافات بائنة ما بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان مما ادى إلى عدم التوصل إلى تسوية بشأن الأراضي المتنازع عليها، وذلك هو واحد من التحديات الرئيسية لأي شكل من الحوارما بين أربيل وبغداد “.

داعش حين سيطر على حقول نفطية شمال العراق

وجدير أن مقاتلي “داعش” قد سيطروا على حقول ومصاف نفطية شمال العراق، مصدرين النفط من خلال شبكات للتهريب كمصدر لتمويل حملتهم، إلى جانب الفدى والابتزاز وأنشطة إجرامية أخرى.
ثم إن الولايات المتحدة تتعاون عن كثب مع حكومة إقليم كردستان العراق، لوقف تهريب النفط، في مسعى لقطع مصدر تمويل هام عن تنظيم “داعش”. لنفط يهرب من طرق عدة إلى دول عدة، وربما يمر البعض من خلال تركيا وإيران وكردستان العراق والأردن. وهذا يصعب الأمر لكن أعتقد أن الجهود نجحت في إبطاء العملية“، ملمحاً إلى أن الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة غيرت وتيرة تدفق النفط.

لمزيد من المواضيع المتعلقة بقضية استفتاء كردستان،يرجى الاطلاع على مواضيعنا السابقة:

ما مدى ثبات موقف الاتحاد الأوروبي من استفتاء استقلال إقليم كردستان عن العراق؟

استفتاء كردستان.. كل ما تريد أن تعرفه

إستفتاء كردستان.. ما هي عروض الإرجاء وسيناريوهات بغداد والجيران؟
ماذا يعني استفتاء كردستان؟
الاتحاد الأوربي يعزز استراتيجيته لبناء السلام في العراق