عاجل

عاجل

برنامج حالة الاتحاد للأسبوع الثالث من سبتمبر 2017

تقرأ الآن:

برنامج حالة الاتحاد للأسبوع الثالث من سبتمبر 2017

حجم النص Aa Aa

في برنامجنا حالة الاتحاد لهذا الاسبوع، نتطرق إلى الأزمة السياسية بشأن استفتاء الاستقلال في كاتالونيا كما استمرار المحادثات بشان البريكسيت والانتخابات الألمانية التي طال انتظارها. نتناول في هذه الحلقة مواضيع أخرى أيضا تتعلق بالشأن الأوروبي ومناحي تداعياته.

احتجاجات في كاتالونيا

هذا الأسبوع، اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء كاتالونيا بعد أن اعتقلت الشرطة المسؤولين يشتبه في التخطيط لاستفتاء الاستقلال.هذا و صادرت الشرطة الإسبانية ملايين أوراق اقتراع الاستفتاء على استقلال كاتالونيا وألقت القبض على 14 سياسياً في الإقليم كاتالونيا. هذا فيما ارتفعت حدة الخطاب بين الحكومة الإسبانية ورئاسة الإقليم ورفع نادي برشلونة صوته متحدياً.
احتج مئات الأشخاص أمام مكاتب السلطات الإقليمية في برشلونة عاصمة الإقليم، وهم يرددون هتافات تطالب الشرطة الإسبانية بالرحيل وهتفوا “سوف نصوت” و “لن يمروا“، وهو شعار مناهض للفاشية يرجع إلى الحرب الأهلية الإسبانية ما بين عامي 1936 و1939.
وقال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، أمام المشرعين في البرلمان بمدريد: “أعتقد أننا نتصرف بمنطق واعتدال وبشكل متناسب (مع الوضع)”. وأضاف رئيس الوزراء: “لابد من الإذعان للقانون الإسباني. أفضل مسار للتصرف هو التراجع عن هذا الهراء الذي لن يفضي إلى شيء”.
تعهد رئيس إقليم كاتالونيا، كارليس بويجديمونت، بتنفيذ خطط الاستفتاء، متهماً راخوي بفرض “حالة طوارئ فعلية” في كاتالونيا، وسحق الحكم الذاتي للإقليم وإظهار “أسلوب شمولي مخالف للديمقراطية”.

المفوضية الاوروبية تهرول نحو فرض ضريبة على شركات الإنترنت
المفوضية الأوروبية تسعى وبخطى متسارعة لتنفيذ المقترحات الخاصة بفرض ضريبة على شركات الإنترنت العملاقة الأربع «غوغل» و «آبل» و «فايسبوك» و «أمازون» (مجموعة «غافا») تستند إلى أرباحها في كل بلد أوروبي، ويشكل «مساهمة عادلة» منها في هذه البلدان. المشروع بادرت به فرنسا وألمانيا لفرض ضرائب على مجموعات الإنترنت العملاقة، يلزمها بتقديم «مساهمة عادلة» حيثما تكسب المال في دول الاتحاد، وسط تشكيك عدد منهم.بالنسبة لنائب رئيس المفوضية، الأولويات إنما تتجلى في الحصول على رؤية مشتركة،حتى يكون موقفها قويا.
“سيكون من الأفضل أن تكون لأوروبا رؤية مشتركة،عبر بحث السبل التي تقضي بفرض ضريبة فعلية على الاقتصاد الرقمي،حتى لا تكون جملة حلول متضاربة مقترحة من الدول الأعضاء،حيث إن ذلك يقوض سلامة السوق المشتركة”.

تداعيات البريكسيت

المفاوضات حول العلاقات المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي ستبدأ غالبا في تشرين الأول/أكتوبر تبعا لافتقاد التقدم في المرحلة الأولية للمباحثات بشأن الانفصال.
بريطانيا أجابت أنها كانت على ثقة أنه بالإمكان تحقيق تقدم كاف لمباشرة المرحلة الثانية من المباحثات، لكن خلال وجود رئيسة الوزراء تيريزا ماي في عطلة في إيطاليا، خاض وزراؤها نقاشات عامة حول الشكل المفروض للبريكسيت.
موضوع إيرلندا في مفاوضات البريكسيت
قال منسق بريكست في البرلمان الأوروبي، جاي فيرهوفشتات، إن الجولة المقبلة من المحادثات البريطانية – الأوروبية في هذا الشأن من المرجح تأجيلها مع تخطيط تريزا ماي لإجراء “تدخلا هاما” في القضية. وصرح قائلا إن تقدم بريطانيا في اتجاه الحياة خارج الاتحاد الأوروبي أصبح أكثر تعقيدا إذ تتعمق الانقسامات على حدود إيرلندا الشمالية وحتى نوع الطلاق الذي تريده بريطانيا بالفعل. جاء ذلك في الوقت الذي حذر فيه كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي، من أنه سيتم تأجيل المحادثات الرسمية، ما سيزيد من فترة جدول عملية الطلاق.
حقوق المواطنين وأيرلندا والتسوية المالية هي الأولويات
المفاوضات حول العلاقات المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي ستبدأ غالبا في تشرين الأول/أكتوبر تبعا لافتقاد التقدم في المرحلة الأولية للمباحثات بشأن الانفصال.بريطانيا أجابت أنها كانت على ثقة أنه بالإمكان تحقيق تقدم كاف لمباشرة المرحلة الثانية من المباحثات، لكن خلال وجود رئيسة الوزراء تيريزا ماي في عطلة في إيطاليا، خاض وزراؤها نقاشات عامة حول الشكل المفروض للبريكسيت.
وبعد اجتماعه مع بارنييه قال غي فيرهوفشتات مسؤول ملف انفصال بريطانيا في البرلمان الأوروبي إن “حقوق المواطنين وأيرلندا والتسوية المالية هي الأولويات قبل الحديث عن المستقبل”.
صرّح المفاوض عن النواب الأوروبيين في ملف بريكست غي فيرهوفشتات، في وقت سابق أمام البرلمان الأوروبي «إذا بقيت المفاوضات تسير ببطء كما هي عليه حالياً، سيكون من الصعب القول إنه تمّ تحقيق «تقدم كاف» في أكتوبر/‏تشرين الأول»

راين آير تعلن إلغاء نحو 2000 رحلة حتى نهاية أكتوبر
أعلنت شركة “راين اير” الإيرلندية للرحلات الجوية إلغاء بين 40 و50 رحلة في اليوم ولمدة ستة أسابيع حتى نهاية اكتوبر المقبل أي بين 1680 و2100 رحلة وذلك من أجل تحسين دقتها في المواعيد ما أثار غضب زبائنها.وتابعت الشركة التي تؤمن رحلات متدنية الكلفة أن معدل الدقة “تراجع إلى ما دون 80% في الأسبوعين الأولين من سبتمبر خصوصا بسبب التأخير الناجم عن الإزدحام والإضرابات والأحوال الجوية غير المؤاتية وضرورة احترام إجازات الطيارين وطواقم المضيفين.

ركاب راين آير الغاضبون يحتشدون عبر وسائل التواصل الاجتماعي لبث شكواهم

بعد أن قررت شركة طيرانراين آير إلغاء نحو 40 إلى 50 رحلة يومياً للأسابيع المقبلة،تهاطلت الشكاوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي من الركاب زبائن الشركة،بسبب إلغاء رحلاتهم،كما أصبح يشق عليهم أن يقدموا طلب تعويضات عبر الأنترنت او الاتصال بمراكز الاتصال الخاصة بالشركة.من بين أولئك المشتكين،بلجيكي من مدينة مونس،حيث كان ببلغاريا عندما ألغيت رحلته القادمة إلى بروكسل.
ويقول بيير فانهولبيك:
“لم نحصل على تعويض حتى الوقت الراهن،على الموقع وفي القسم الخاص بتقديم طلبات التعويض،فإن الموقع يؤشر برسائل لساعات طويلة،مفادها أن خطا طرأ بتشغيل الموضع،عندما أنتهي من ملأ البيانات الخاصة بي،وبالتالي لا يمكنني الدخول إلى الصفحة ولا حتى إلى صفحة سداد التعويضات،فأنا في وضع حرج الآن”.

هذا ودعت في وقت سابق(30 أب/أغسطس 2017) شركة “راين إير” الإيرلندية للطيران منخفض التكاليف كلا من مكتب مكافحة الاحتكار الألماني، والمفوضية الأوروبية إلى رفض صفقة استحواذ “لوفتهانزا” الألمانية للطيران على أصول منافستها الألمانية أيضا “إير برلين“، والتي تستبعد منافسين أساسيين وتتجاهل قواعد المنافسة الحرة والدعم الحكومي.

الاتحاد الأوروبي وكندا..بدء نفاذ الاتفاق الاقتصادي والتجاري الشامل جزئيا
بدأ يوم 21 من سبتمبر سريان الاتفاق الاقتصادي والتجاري الشامل (سيتا) جزئيا ومؤقتا، وهو الذي وقعه الاتحاد الأوروبي وكندا في أكتوبر من العام الماضي.ودخول ال
اتفاق حيز التنفيذ اليوم يعني إمكانية تطبيق بند تخفيض الرسوم الجمركية قبل أن تصدّق برلمانات الدول الأعضاء عليه. إذا ماكانت أوروبا ترى في الاتفاق الذي يسمى سيتا، يسهم في إزالة أكثر من 99 في المائة من الرسوم الجمركية التي تفرض حاليا على التجارة بين كندا والاتحاد،فضلا عن أنه يبعث برسالة إيجابية عن أهمية التجارة الحرة والنزيهة فإن المعارضين للاتفاق من المجتمع المدني ونقابات العمل والقطاع الزراعي يرون فيه مؤثرا بشكل خاص على البيئة والغذاء.
وقال مجلس الاتحاد الأوروبي، إن اتفاقية سيتا ستساهم في إزالة أكثر من 99 في المائة من الرسوم الجمركية التي تفرض حاليًا على التجارة بين كندا والاتحاد، وبالتالي من المتوقع أن يرتفع حجم التجارة الثنائية لتصل إلى 12 مليار يورو (13.2 مليار دولار) سنويًا، كما ستساهم الاتفاقية في خلق الوظائف وتحقيق النمو بين ضفتي الأطلسي.

وزيرة خارجية السويد والمساواة ما بين الجنسين

ومن جهة اخرى،حصلت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم،على جائزة من الأمم المتحدة تقديرا لجهودها من أجل المساواة بين الجنسين.وأشادت هيئة الأمم المتحدة بدور المرأة في بناء السلام ومنع نشوب الصراعات..

أجندة الأسبوع القادم

كيفية التصويت في انتخابات ألمانيا’
يتوجه الناخبون الالمان يوم الاحد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب البوندستاغ.هذا ويدلي الناخب الألماني بالفعل بصوتين، أحدهما يختار من خلاله ممثل مقاطعته بالبرلمان، والآخر يرشح من خلاله الحزب الذي يفضله.يتم انتخاب نصف أعضاء البرلمان من خلال التصويت الأول المباشر. ثم يتم اختيار بقية الأعضاء عن طريق منح الأحزاب مقاعد حرة، بما يتفق مع نتائج عملية التصويت الثانية. وإذا ما حصل حزب على 10% من عملية التصويت الثانية على سبيل المثال، سيحظى بعدد من المقاعد يكفي لتشكيل 10% من أعضاء البرلمان.وتحتاج الأحزاب إلى الحصول على 5% من إجمالي عدد الأصوات أو ثلاثة مقاعد منتخبة انتخاباً مباشراً على الأقل، كي يتم تمثيلها بالبرلمان.

مفاوضات البريكسيت مرة أخرى

في 25 من سبتمبر سيجتمع المفاوضون الأوروبيون مع نظرائهم البريطانيين فى الجولة الرابعة من محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى التى عرفت تعثرا خلال الفترة السابقة.
كما يجتمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوربى يوم الجمعة فى تالين فى استونيا لحضور قمة رقمية. وسوف تكون هناك قضايا كثيرة على الطاولة في مناقشة بما في ذلك ميزانية الاتحاد الأرووبي في مرحلة ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.