عاجل

عاجل

"خرمشهر" صاروخ باليستي ايراني جديد يتحدى ترامب

اجرت ايران تجربة جديدة على صاروخها "خرمشهر" وهو صاروخ باليستي جديد قادر على حمل عدة رؤوس.

تقرأ الآن:

"خرمشهر" صاروخ باليستي ايراني جديد يتحدى ترامب

حجم النص Aa Aa

هذه الصور لإطلاق صاروخ خرمشهر بثها التلفزيون الرسمي الإيراني يوم الجمعة، دون الإشارة الى ان هذه التجربة جرت يوم الجمعة.

وقد ذكرت وكالة الانباء الإيرانية ان صاروخاً باليستياً جديداً كان بين الأسلحة المعروضة في الاستعراض العسكري، يوم الجمعة. وأضافت ان الصاروخ الجديد مداه ألفي كيلومتر وقادر على حمل رؤوس عدة وليس فقط رأساً واحداً.

اما وكالة تسنيم للأنباء وهي وكالة خاصة، فقد اشارت الى ان هذا الصاروخ هو صاروخ خرمشهر “أحدث صاروخ باليستي إيراني”.

كما نقلت الوكالة الخاصة عن قائد القوة الجوية الفضائية في الحرس الثوري أمير علي حاجي زادة أن هذا الصاروخ هو صاروخ خرمشهر وقد صنعته وزارة الدفاع لحرس الثورة الإسلامي. وأضاف ان التدريب عليه بدأ وسيتم استخدامه قريباً في القوات الجوية الفضائية لحرس الثورة.


وخلال هذا الاستعراض العسكري القى الرئيس الإيراني حسن روحاني كلمة أكد فيها إن بلاده ستعزز قدراتها العسكرية والصاروخية كقوة ردع.

وفي تحدٍ للولايات المتحدة، أكد ان بلاده لن تسعى للحصول على أي إذن من أية دولة. واستطرد قائلاً “سنلتزم بعهودنا طالما الطرف الآخر يلتزم بعهوده”.

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي أعلن ان كل دول العالم أيدت الاتفاق في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام، فيما عدا الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي كلمته امام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي، انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتفاق النووي الذي وقعته إيران والدول الست والذي من خلاله وافقت طهران على تقليص برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

لكن واشنطن فرضت عقوبات على إيران بسبب برنامجها الصاروخي البالستي وتقول إن هذا البرنامج هو خرق لاتفاقيات الأمم المتحدة. وقد دعتها لإيقاف نشاطاتها المتعلقة بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية.