عاجل

عاجل

تضارب المعلومات حول "هزة أرضية" بكوريا الشمالية رصدتها بكين وسيول

تقرأ الآن:

تضارب المعلومات حول "هزة أرضية" بكوريا الشمالية رصدتها بكين وسيول

حجم النص Aa Aa

أعلنت إدارة رصد الزلازل في الصين السبت انها رصدت هزة بقوة 3.4 درجة على سلم ريختر في كوريا الشمالية ويشتبه أنها ناجمة عن انفجار غير عاد. وعبرت بكين عم مخاوفها من أن يكون هذا الانفجار ناتج عن تجربة نووية جديدة أجرتها بيونغ يونغ.

وقالت الوكالة في بيان على موقعها الإلكتروني أن الهزة التي رصدت في حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش تم تسجيلها على عمق صفر.

وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا، أكدت أن مركز الزلزال يقترب من مركز زلزال مشابه حدث في الثالث من سبتمبر /أيلول الذي تبين فيما بعد أنه ناجم عن سادس وأكبر تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية.

نفس الإعلان قامت به وكالة رصد الزلازل في كوريا الجنوبية بقولها ان زلزالا وقع بمنطقة كيلجو في إقليم نورث هامجيونغ حيث موقع بونجيري النووي المعروف في كوريا الشمالية.


وأضافت وكالة كوريا الجنوبية أنها تحلل المعطيات لتحديد طبيعة الهزة وأن تقييمها المبدئي يشير إلى أنها هزة طبيعية لأنه لم ترصد موجات صوتية مرتبطة بالزلازل التي هي من صنع الإنسان.

التوتر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الامريكية في تصاعد مخيف بعد تصريحات واتهامات كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي رد عليها زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بتهديدات مماثلة.

وفي هذا الإطار وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الحرب الكلامية الدائرة بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بالشجار الذي يحدث في روضة أطفال.

وشدد لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة نيويورك على ضرورة إيجاد خارطة طريق روسية صينية لإنهاء الازمة مع كوريا الشمالية وقال “ليس لدينا مقترحات جديدة بشأن القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية لأننا على قناعة بإمكانيات خارطة الطريق الروسية الصينية التي وزعت في مجلس الأمن خلال شهر تموز/يوليو من العام الجاري “.

وفي وقت سابق، وصف زعيم كوريا الشمالية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه “مختل ذهنيا” و“كهل” بعدما هدد ترامب بتدمير كوريا الشمالية. وفي تغريدة جديدة لترامب على تويتر وصف الرئيس الأمريكي كيم جونغ أون بأنه “رجل مجنون” سيواجه “اختبارا لا مثيل له.