عاجل

عاجل

إقليم كردستان العراق يصوت بأغلبية ساحقة لصالح الانفصال

تقرأ الآن:

إقليم كردستان العراق يصوت بأغلبية ساحقة لصالح الانفصال

حجم النص Aa Aa

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان العراق عن النتائج الأولية لاستفتاء الانفصال، وقالت المفوضية ان حوالي 93 بالمئة من أكراد العراق صوتوا لصالح قيام دولة مستقلة فيما صوت 7 بالمائة ضد الانفصال.

وبلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء بحسب المفوضية 72 بالمائة، فيما بلغ عدد الناخبين المشاركين 4.5 مليون ناخب.

وشمل الاستفتاء محافظات إقليم كردستان الثلاثة، أربيل والسليمانية ودهوك إلى جانب مناطق متنازع عليها مع بغداد، من بينها كركوك، ومناطق اخرى في كل من محافظات نينوي وديالى وصلاح الدين.

استفتاء الانفصال الذي نظم يوم الاثنين المنصرم أثار غضب حكومة بغداد بالإضافة لتركيا وإيران، حيث طلب الاستفتاء من الناخبين الرد بنعم أو لا على سؤال واحد في ورقة الاقتراع وهو “هل تريد أن يصبح إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج الإقليم دولة مستقلة“؟


وفي وقت سابق، أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، أن أغلب المصوتين في إقليم كردستان العراق وخارجه صوتوا بـ “نعم” على استفتاء الانفصال، داعيا في هذا الصدد حكومة بغداد إلى احترام قرار الشعب الكردي وإرادته، وعدم اللجوء إلى لغة التهديد.

وفي رد فعل رسمي دعت حكومة العراق على لسان رئيس الوزراء حيدر العبادي لإلغاء هذا الاستفتاء واعتماد سياسة الحوار في إطار الدستور، وقال العبادي “ يجب أن يُلغى هذا الاستفتاء ونبدأ في حوار في إطار الدستور، ولن ندخل في أي حوار بناء على نتائج مثل هذا الاستفتاء”.

قرار تنظيم استفتاء حول انفصال إقليم كردستان العراق عن بغداد، دفع بحكومة العراق لاتخاذ جملة من الإجراءات الصارمة من ضمنها تعليق الرحلات إلى مطارات الإقليم.
ولم يحظ الاستفتاء حتى الآن بأي تأييد على المستوى الرسمي في العالم.