عاجل

عاجل

مشروع إيطاليا الاستثماري لوقف تدفق المهاجرين الأفارقة

لأيقاف الهجرة اليها وخاصة من افريقيا، ايطاليا تتعاون مع رجال أعمال افارقة لخلق وظائف في بلدانهم.

تقرأ الآن:

مشروع إيطاليا الاستثماري لوقف تدفق المهاجرين الأفارقة

حجم النص Aa Aa

لمواجهة مشكلة الهجرة غير النظامية، إيطاليا تعوّل على رجال الاعمال الأجانب من اجل خلق فرص عمل لمواطنيهم في بلدانهم.

لذلك قررت إقامة تعاون بين القطاعين الرسمي والخاص. هذا التعاون اتخذ شكل برنامج أطلق عليه اسم “ميغرافانتور” أو “ Migraventure “.

هذا البرنامج وضعته مؤسسة إيتيموس بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة وتموله الحكومة الإيطالية. إنه يهدف لجذب رجال الاعمال الأفارقة المغتربين في إيطاليا والراغبين بإنشاء مؤسسات لهم أو تطوير تلك التي يملكونها في بلدانهم الاصلية.

مؤسسة إيتيموس هي اتحاد مالي يجمع الأموال للاستثمار في الدول النامية، ومركزها إيطاليا.

خلال تقديم هذا البرنامج في روما، قال رئيس ايتيموس ماركو سانتوري إنه تم تقليل أهمية موارد المغتربين الافارقة. وأضاف “هذا الامر أُهمِل خلال السنوات الماضية بسبب عمليات الإنقاذ الطارئة للمهاجرين ومساعدتهم”.

من جانبه، أكد ماريو جيرو نائب وزير الخارجية الإيطالي ان نموذج الشركات المتوسطة والصغيرة الإيطالية هي الأنسب لمثل هذه التجربة. كما أشار الى ان إيطاليا هي المستثمر الأوروبي الأول في افريقيا مع 11.6 مليار يورو عام 2016، وثالث مستمر على الصعيد العالمي بعد الصين والامارات العربية المتحدة.

هذه المبادرة لاقت رواجاً بين هؤلاء المغتربين الأفارقة. وبدأ العديد منهم بتقديم أفكارهم وتمت الموافقة على معظمها.

اما بالنسبة للحكومة الإيطالية فإن هذه الاستراتيجية ستخلق وظائف جديدة في دول أفريقيا مثل الكاميرون او السنغال وغيرهما، مما يساعد على تخفيف تدفق المهاجرين اليها. وإن كانت اعداد هذه الوظائف غير كبيرة في المرحلة الأولى لكنها ستكون نقطة ماء مقارنة مع عدد المهاجرين الذين وصلوا الى شطآنها والذي بلغ 280 ألف مهاجر منذ عام 2016.