عاجل

عاجل

ما حقيقة انتشار "العطر القاتل" في اسواق مصر؟

تقرأ الآن:

ما حقيقة انتشار "العطر القاتل" في اسواق مصر؟

حجم النص Aa Aa

تتضارب التصريحات والمعلومات بشأن ما سمي بعطر “ريلاكس القاتل” الذي روجت له شبكات التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية في مقدمتها الجزائر ومصر.

ظاهرة العطر القاتل التي ظهرت أول مرة في الجزائر عقب تحذير قيل ان وزارة الدفاع الجزائرية قد أصدرته وحذرت من استخدامه بسبب الاعراض الخطيرة التي يسببها والتي تؤدي إلى وفاة الشخص انتشرت خلال نهاية الأسبوع في مصر.

وتداول عدد من المواقع الإخبارية الخبر الذي أوكل لوزارة التموين المصرية التي تكون قد أمرت بمصادرة عطر ريلاكس الذي وصفته بالقاتل من الأسواق المحلية. وقالت ذات المواقع ان السلطات المصرية حذرت من استخدام هذا العطر لأنه يؤدي إلى وفاة مستعمليه بعد ثلاثة أيام من استعماله.

ووسط هذا الجدل أكدت بلدية دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة سلامة عطر “ريلاكس” وكذبت ما وصفته بالشائعات. وكانت نفس المصلحة قد نفت في وقت سابق من شهر أغسطس/ أب الماضي، وجود اية إخطارات او دراسات علمية او نتائج موثوقة المصدر.

وبالعودة إلى مصدر ظاهرة العطر القاتل في الجزائر، لم تصدر وزارة الدفاع أي بيان تؤكد أو تنفي فيه هذه المعلومات.

وفي هذا الإطار أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملات واسعة لتحذير المواطنين من استخدام هذا العطر، كإجراء سريع ووقائي.

وسبق وان انتشرت بعد التحذيرات عن عطر من هذا النوع، وانتقلت الشائعة إلى تونس بعد بلاغ لوزارة الصحة، نشرته على صفحتها في فيسبوك، حذرت فيه من استخدام عطر “رولاكس”.

وفي العام 2008 انتشرت اخبار مماثلة عن عطر آخر “لوفلي” الذي اشيع عنه بانه سام وقاتل.

وقامت كل من الشرطة الإماراتية ووزارة الصحة القطرية ونظيرتها السعودية بتكذيب الخبر.

.