عاجل

عاجل

تيلرسون يلتقي الرئيس الصيني للضغط على كوريا الشمالية

تقرأ الآن:

تيلرسون يلتقي الرئيس الصيني للضغط على كوريا الشمالية

حجم النص Aa Aa

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مع الرئيس شي جين بينغ اليوم السبت (30 سبتمبر ايلول) في الوقت الذي تتطلع فيه الولايات المتحدة إلى الضغط اقتصاديا على كوريا الشمالية بغية إجبارها على التراجع عن برامجها النووية والصاروخية.

كما التقي تيلرسون اليوم مع يانغ جيه تشي عضو مجلس الدولة وكبير المسؤولين عن الدبلوماسية الصينية ووزير الخارجية وانغ يي.

تحدث الرئيس الصيني شي جين بينغ بود شديد عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت واصفا إياه بالصديق وعبر عن أمله أن تكون زيارة ترامب إلى الصين في نوفمبر تشرين الثاني “رائعة”.

وخلال استقباله لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في بكين أشاد الرئيس الصيني باجتماعاته مع ترامب وقال إنهما بذلا جهودا ضخمة لتطوير العلاقات الصينية الأمريكية.

وقال في تصريحات أمام الصحفيين “حرص كلانا كذلك على إقامة علاقة عمل جيدة وصداقة شخصية”.

وأضاف “أؤمن بأن زيارة الرئيس ترامب المقبلة إلى الصين تعني فرصة مهمة لأن تشهد العلاقات الصينية الأمريكية مزيدا من التطور”.

وقال “كما أؤمن بأن زيارته ستكون خاصة ورائعة وناجحة”

وتوترت علاقة الصين بالولايات المتحدة بسبب انتقاد إدارة ترامب للممارسات التجارية للصين ومطالبتها بأن تمارس بكين مزيدا من الضغط على كوريا الشمالية لوقف برامجها للأسلحة النووية والصاروخية.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن بكين تبدو مستعدة على نحو متزايد لقطع العلاقات مع اقتصاد كوريا الشمالية من خلال تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة.

وترى الولايات المتحدة أن للصين دورا حاسما في تفادي حدوث مواجهة عسكرية مع بيونجيانج التي تتقدم سريعا نحو هدفها بتطوير صاروخ مزود برأس نووي يمكنه الوصول إلى الولايات المتحدة.

وتقول الصين إنها ستفرض بشكل صارم وكامل قرارات الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية وقالت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس (28 سبتمبر أيلول) إنه سيتم إغلاق الشركات الكورية الشمالية في الصين والمشروعات المشتركة في الصين والخارج بحلول يناير كانون الثاني تمشيا مع أحدث قرارات للأمم المتحدة.