عاجل

عاجل

اسبانيا تضيق الخناق على حكومة كاتالونيا عشية استفتاء على استقلال الاقليم

تقرأ الآن:

اسبانيا تضيق الخناق على حكومة كاتالونيا عشية استفتاء على استقلال الاقليم

حجم النص Aa Aa

قالت الحكومة الإسبانية اليوم السبت إن الشرطة أغلقت 1300 مدرسة من أصل 2315 مدرسة في كاتالونيا مخصصة كمراكز اقتراع للاستفتاء المحظور على الاستقلال.

وقال مصدر حكومي إن 163 من المدارس المخصصة للتصويت تشغلها عائلات.

وقضى أشخاص مؤيدون للاستفتاء الليل في المدارس في محاولة لمنع تنفيذ أمر لرئيس شرطة إقليم كاتالونيا بإخلاء وإغلاق مراكز الاقتراع بحلول السادسة صباح غد الأحد قبل فتحها للتصويت المقرر أن يبدأ في التاسعة صباحا.

وقال مصدر حكومي إن الشرطة ستخرج الناس من مراكز الاقتراع غدا دون إعطاء تفاصيل عن كيفية ذلك.

وأشار المصدر إلى أن المتطوعين المشاركين في تنظيم الاستفتاء سيدفعون غرامة تقدر ب300 يورو

مداهمة مركز اتصالات تابع للاقليم

ذكرت صحيفة لا فانغارديا نقلا عن محطة إذاعية أن الشرطة الإسبانية داهمت مركز الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابع لحكومة كاتالونيا اليوم السبت.

وقالت الشرطة ووزارة الداخلية الإسبانية إنه لا يمكنهما تأكيد النبأ.

وصدر حكم قضائي أمس الجمعة لشركة غوغل بحذف تطبيق كان يوفر معلومات عن استفتاء للاستقلال عن إسبانيا تعتزم كاتالونيا إجراءه غدا الأحد.

وأرسلت الحكومة المركزية في إسبانيا أمس الجمعة آلافا من الشرطة لتعزيز قواتها في المنطقة لمنع الناس من التصويت.

احتلال مراكز الاقتراع

تعهد مؤيدون لاستقلال إقليم كاتالونيا احتلوا مراكز اقتراع مساء أمس الجمعة (29 سبتمبر أيلول) بمواصلة المقاومة السلمية اليوم السبت (30 سبتمبر أيلول) بالتخييم في المدارس مما يفتح الباب لمواجهة محتملة مع الشرطة التي تلقت أوامر بطردهم بحلول يوم الأحد (أول اكتوبر تشرين الأول) لضمان عدم إجراء استفتاء على الاستقلال.

وقال زعيم إقليم كاتالونيا كارلس بودجغون لرويترز في مقابلة أمس الجمعة “كل شيء جاهز في كل مراكز الاقتراع التي يزيد عددها عن ألفين. هناك صناديق الاقتراع وبطاقات التصويت وفيها كل ما يحتاج الناس للتعبير عن رأيهم”.

وخيم الناس داخل مراكز الاقتراع لتحدي أوامر قضائية بإغلاقها وبدت معنوياتهم مرتفعة.

وتصر مدريد على معارضة التصويت وتقول إن الدستور ينص على أن البلاد غير قابلة للتقسيم لكنها عبرت أيضا عن أملها في أن يمر يوم الأحد بسلام.