عاجل

عاجل

البرلمان الأوروبي يصوت لإجراء نقاش حول كاتالونيا

تقرأ الآن:

البرلمان الأوروبي يصوت لإجراء نقاش حول كاتالونيا

حجم النص Aa Aa

صوت البرلمان الأوروبي لصالح إجراء نقاش حول كاتالونيا. وستجرى المناقشة يوم الأربعاء.الاقتراح قدمته قائمة حزب الخضر بالبرلمان الأوروبي،حيث وجهت المجموعة نقدا للحكومة الإسبانية و عنف رجال الشرطة،عقب استفتاء كاتالونيا.وتحدث جون كلود يونكر و جونكر و دونالد توسك هاتفيا مع ماريانو راجوى رئيس الوزراء الاسبانى. وقال يونكر إنه استمع إليه وأنصت . هذا ودعت المفوضية الأوروبية إسبانيا إلى فتح حوار مع كتالونيا قائلة إن العنف ليس حلا لكنها دعت إلى الوحدة وعبرت عن ثقتها في إدارة رئيس الوزراء ماريانو راخوي للأحداث التي وصفتها بأنها “شأن داخلي”.

قال مارجاريتيس شيناس المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في إفادة صحفية اليوم الاثنين إن استفتاء الاستقلال الذي أجري في إقليم كتالونيا أمس الأحد “غير قانوني” لكنه دعا الحكومة الإسبانية لفتح حوار وقال إن العنف لا ينبغي أن يكون أداة في السياسة.

توسك يناشد راخوي عدم التصعيد في كاتالونيا ناشد رئيس المجلس الأوروبي دوناتوسك رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي اليوم الاثنين البحث عن سبل لتجنب التصعيد واستخدام القوة في كاتالونيا في أعقاب الاستفتاء الذي أجراه الإقليم أمس الأحد على الاستقلال.وكتب توسك على تويتر بعدما تحدث مع راخوي “مع اتفاقي مع حججه الدستورية.. ناشدته البحث عن سبل لتجنب المزيد من التصعيد واستخدام القوة”.

ويقول إلمار بروك،حزب الشعب الأوروبي:“عصيان القانون تسبب فيه أولئك من نظموا الاستفتاء،إنه غير دستوري،كما قررت المحكمة الدستورية، فالاستفتاء غير قانوني،ولكن من الجانب الآخر،أعتقد أنه ليس من مهمة الشرطة معالجة مثل هذه المسائل”. وتقول صوفي إنت فيلد، “ كثير من المراقبين سيعتبرون ان ثمة عنفا مفرطا من قبل الشرطة وأعتقد انه من المهم جدا،أن يتم إجراء تحقيق في هذه المسألة،كما أعتقد أن على جميع الأطراف،أن يتحملوا مسؤولياتهم الآن،بشأن تدهور الوضع القائم”. وتقول إيزابيل ماركيس دا سيلفا، موفدة يورونيوز، إلى ستراسبورغ: “في مؤتمر قادة الأحزاب السياسية الأسبوع الماضي، منعت أحزاب الوسط واليسار الوسطي طلبا لمناقشة الوضع في كاتالونيا، ولكن بعد أعمال العنف التي وقعت يوم الأحد، تقدمت قائمة الخضر والحزب الراديكالي اليساري بطلب وافق عليه والبرلمان الأوروبي”

برلين تدعو إلى إجراء حوار ضروري
من جهته، دعا وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل اليوم الاثنين إلى حوار عاجل بين كتالونيا وإسبانيا وقال إن هذا إجراء ضروري للحيلولة دون خروج الأمور عن السيطرة بعد إجراءات عنيفة مارستها الشرطة لمنع استفتاء على استقلال الإقليم. وقال جابرييل في بيان، دعا فيه مثل مسؤولين آخرين بالاتحاد الأوروبي لإجراء حوار بين إسبانيا وكتالونيا “الصور التي وصلتنا بالأمس من إسبانيا تظهر مدى أهمية وقف دوامة التصعيد”.وحث جابرييل كلا الجانبين على “التزام الهدوء” والعمل باتجاه حل سياسي دائم يحترم سيادة القانون الذي وصفه بأنه أحد الركائز الأساسية التي توحد أعضاء الاتحاد الأوروبي.