عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

مهرجان "جورج إنيسكو"يختتم عروضه في بوخارست


Cult

مهرجان "جورج إنيسكو"يختتم عروضه في بوخارست

تقرير موفد يورونيوز- فولفغانغ شبيندلر

بين النجوم الأكثر تألقا في مهرجان “جورج إنيسكو” للموسيقا الكلاسيكية، كان عازف الكمان وقائد أوركسترا الإسرائيلي مكسيم فينغيروف، المولود في الاتحاد السوفييتي، قدم على مسرح آتينايوم في بوخارست مقطوعة من تأليف الموسيقي البلجيكي سيزار فرانك (سوناتا للكمان والبيانو مقام آ ماجور)، برفقة عازف البيانو الأرمني فاغ بابيان.

فينغيروف الفائز بجائزة “غرامي“، يكن إعجابا عظيما للموسيقي الروماني جورج إنيسكو، الذي كان أيضا عازف كمان وبيانو وقائد أوركسترا ومدرسا متميزا.

عازف الكمان الإسرائيلي – مكسيم فينغيروف، يقول:

“كان يتميز بالنبل، من بين خصال عدة، أعتقد أن قدرته على التعليم كانت الأروع، لأنه أنشأ جيلا من عازفي الكمان مثل ييهودي مينوحين، و(عازف الكمان البولوني-البريطاني) إيدا هايندل، و(عازف الكمان البلجيكي) أرتور غروميو، وجيلا كاملا ألهم جيلا آخر.

الموسيقي الكاتالوني جوردي سافال قدم في مهرجان إنيسكو، موسيقى العصور الوسطى وعصر النهضة والباروك. لاقى ترحيبا مثيرا لدى الحضور في بوخارست.

الموسيقي الكاتالوني – جوردي سافال، يقول:

“الناس يستمعون حقا للموسيقى، ويستمعون بتركيز وبحساسية رفيعة وبدفئ، وأعتقد أن هذا بالنسبة للعازف هو أفضل ما يمكن أن نحصل عليه عندما نقدم حفلا موسيقيا”.

سافال عزف في أمسيتين من المهرجان، هنا يعزف مع “الفرقة الأممية” الفرقة المعروفة بتقديم المعزوفات من عصر الباروك إلى الرومانسي.

فرقة “إيسبيريون 21” تأسست في بازل في سويسرا، في بداية السبعينات. وهم يعزفون على الآلات الموسيقية التاريخية منذ عروضهم الموسيقية المبكرة.

باتريسيا كوباتشينسكايا هي عازفة كمان مولدافية-نمساوية تعيش في سويسرا، قدمت في مهرجان إنيسكو كونشيرتو الكمان من تأليف الهنغاري من أصل روماني غيورغي ليجيتي، وهو مؤلف موسيقى كلاسيكية حديثة (1923 – 2006). تضمن عرض عازفة الكمان (البالغة من العمر 40 سنة) معزوفات لعدة مؤلفين معاصرين.

عازفة الكمان المولدافية-النمساوية – باتريسيا كوباتشينسكايا، تقول:

“هذا هو جوهر عملنا كفنانين، أن نعنى بالموسيقى الحديثة. في المرة المقبلة، إن هم دعوني مرة أخرى، سأعزف موسيقى حديثة مع الناس هنا ومع الطلاب الشباب أيضا”.

في الأسبوع الأخير مع نهاية المهرجان “الفرقة الملكية” الهولندية، بقيادة الإيطالي دانييل غاتي، وبمشاركة عازف الكمان الرئيس الروماني ليفيو برونارو.

قدموا مقطوعات من تأليف الموسيقي الألماني كارل ماريا فون فيبر، وجورج إنيسكو، وسيرغي بروكوفييف (الموسيقي السوفيتي).

عازف الكمان ليفيو برونارو فاز بالعديد من الجوائز الكبرى وحصل على اعتراف عالمي في أرقى المنافسات العالمية للعزف على الكمان .

مهرجان جورج إنيسكو العالمي قدم نحو 3 آلاف موسيقي على مدى 3 أسابيع، كان من بينهم العديد من النجوم العالمية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
بعد انقطاع لسنوات.. فيلم "ماما ميا" في طريقه إلى الشاشة مجددا

Cult

بعد انقطاع لسنوات.. فيلم "ماما ميا" في طريقه إلى الشاشة مجددا