عاجل

عاجل

المغرب: القبض على 13 مواطنا اسبانيا بحوزتهم 2.5 طن من الكوكايين

تقرأ الآن:

المغرب: القبض على 13 مواطنا اسبانيا بحوزتهم 2.5 طن من الكوكايين

حجم النص Aa Aa

ذكرت السلطات المغربية، اليوم الأربعاء، أنه تم إلقاء القبض على 13 مواطنا اسبانيا من أصل مغربي بسبب ضبطهم وبحوزتهم كمية كبيرة من الكوكايين في مدينة مراكش، بالمغرب.

ضبطت عناصر الشرطة، يوم الاثنين الماضي، أكثر من 2.5 طن من المخدرات بقيمة تقدر بمئات الملايين من الدولارات ويعتقد المحققون أنهم جاؤوا على متن قارب في جنوب البلاد من فنزويلا وكان من المقرر أن يتم توزيعه في أوروبا أو الإمارات العربية المتحدة.

وذكر عبد الحق الخيام، رئيس المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، أن العقل المدبر لعملية تهريب الممنوعات هم مواطنان هولنديان من أصل مغربي يقضون حاليا حكما بالسجن على المخدرات في عام 2014 في مراكش.

وقال في مؤتمر صحفي “إن شبكات الكارتلين فى أمريكا الجنوبية تحاول الآن استخدام الطريق الإفريقي عبر الدول الواقعة جنوب الصحراء التي يوجد بها القليل من التفتيش والسيطرة”.

وأظهر المحققون ما يقرب من 2500 حزمة من الكوكايين ضبطت في المداهمة التي قامت بها الشرطة المحلية عقب بعض العمليات التي قامت بها قوات الأمن والتي شملت حوالى ثلاث سنوات من المراقبة.

وبالإضافة إلى الكوكايين، ضبطت السلطات أيضا نحو 100 كيلوغراما من أقراص الحشيش والإكستاسي والأسلحة والهواتف المحمولة.

وكان جزء من مخبأ المخدرات مخفيا في سيارة بينما تم تخزين بقية الكمية في مزرعتين.

وعلى مدى العقد الماضي، وسعت الكارتلات الأمريكية الجنوبية من شبكة طرق التهريب إلى الأسواق المربحة في أوروبا، وتوقفت بعض الشحنات في غرب أفريقيا لتتحرك برا نحو الشمال.

وجدير بالذكر، أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية ومصالح المديرية العامة للأمن الوطني، بما في ذلك عناصر الشرطة المغربية تعمل بشكل جيد في مجال مكافحة المخدرات وقامت على مدار سنوات عدة بإحباط العديد من عمليات تهريب المخدرات عبر البلاد.