عاجل

عاجل

من داخل ورشة داعشية لصنع المتفجرات

تقرأ الآن:

من داخل ورشة داعشية لصنع المتفجرات

حجم النص Aa Aa

أظهرت مشاهد فيديو بثها تنظيم داعش المتطرف على مواقع التواصل الاجتماعي، طريقة صنع الأحزمة الناسفة التي يزود بها التنظيم انتحارييه، للقيام بعمليات تفجيرية دامية مروعة، لا تميز بين شيخ أو صبي ولا امرأة أو رجل ولا مدني أو مقاتل.

وتشير الصور إلى أن الورشة لتصنيع صدريات ناسفة توجد قرب العاصمة العراقية بغداد. وتصور المشاهد رجلا مقنعا يلبس قفازات، وهو يجمع مكونات عبوة ناسفة يتلاءم شكلها مع صدرية، حيث سيتم إخفاؤها. وتظهر لقطة أخرى غرفة جمعت فيها العبوات الناسفة محملة في صدريات جاهزة للاستعمال.

وخلال الأسبوع الماضي كشفت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة معلومات، مفادها أن عناصر التنظيم المتطرف يبحثون عن ملاذ في أنحاء الشرق الأوسط. فتنظيم داعش يبدو أنه يتكبد الخسائر على جميع الجبهات، وعناصره يفقدون السيطرة على آخر معاقلهم في سوريا والعراق، لصالح كل من الجيش العراقي وقوات سوريا الديمقراطية.

وتتوقع المصادر ذاتها أن تكون المواجهات ضد عناصر التنظيم شرسة، خلال الأيام المقبلة. وكانت القوات العراقية أحرزت تقدما ميدانيا أمام تنظيم داعش، وطهرت أكثر من عشرين ألف كلم مربع، واستطاع أكثر من أربعة ملايين شخص أن يتحرروا من قبضة التنظيم المتطرف.