عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل ل2017/10/04

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل ل2017/10/04

حجم النص Aa Aa

استفتاء استقلال كاتالونيا

ناقش النواب الأوروبيون في جلسة طارئة، الوضع في كاتالونيا، في وقت تتفاقم الأزمة السياسية بين حكومة مدريد والرئيس الكاتالوني الانفصالي كارليس بيغديمونت.قال كارلس بودجمون زعيم إقليم كتالونيا إنه يشعر بالفعل وكأنه رئيس دولة حرة بعد أن صوت أكثر من مليونين من سكان الإقليم لصالح الانفصال عن إسبانيا في استفتاء جري يوم الأحد.
هذا وكان محور المناقشة مجالا لمفاوضات عديدة. وكان الخضر واليسار الراديكالي يرغبان في مناقشة تداعيات عنف الشرطة. وقد فضلت المجموعات السياسية الرئيسية الثلاث أخيرا الإصرار على تطبيق الدستور الإسباني والحقوق الأساسية

إصلاح نظام ضريبة القيمة المضافة

تطمح المفوضية الأوروبية إلى إصلاح نظام ضريبة القيمة المضافة. حيث قدم الخبراء الأرووبيون مقترحاتهم يوم أمس، ويتمثل أحد الأهداف المرجوة في مكافحة الغش. ووفقا للمفوضية فإن 150 مليار يورو تختفي كل عام ويسهم ذلك في التاثير على إيرادات الدول الأعضاء والاتحاد الأوروبي. ويريد مفوض الشؤون الاقتصادية والمالية معالجة المخالفات التي تتم عبر الحدود.
 
مكافحة الغش المالي

ودائما و في إطار مكافحة الغش المالي، يصوت البرلمانيون الأوروبيون اليوم على إنشاء مكتب المدعي العام الأوروبي. حيث يقتضي الشان بإجراء الملاحقات القضائية ضد مرتكبي الجرائم التي تؤثر على مصالح الاتحاد مثل اختلاس الأموال أو الاحتيال عبر الحدود أو الغش بشأن ضريبة القيمة المضافة.