عاجل

عاجل

السويد تمنح أكبر لاجئة معمرة الإقامة المؤقتة

الأفغانية بيبيهال أوزبكي تحصل على الإقامة المؤقتة في السويد بعد ان رفضت مصلحة الهجرة طلب لجوئها وقررت ترحيلها الى بلادها.

تقرأ الآن:

السويد تمنح أكبر لاجئة معمرة الإقامة المؤقتة

حجم النص Aa Aa

قررت محكمة الاستئناف الخاصة بمصلحة الهجرة السويدية، يوم الخميس، منح اللاجئة الأفغانية بيبخال أو بيبيهال أوزبكي إقامة مؤقتة مدتها 13 شهراً، ووقف ترحيلها في الوقت الحاضر.

موقع الكومبس الالكتروني السويدي باللغة العربية أورد هذا الخبر، مشيراً ان قرار المحكمة جاء مبنياً على اعتبارات خاصة تتعلق بتقدم المرأة بالسن وحالتها الصحية.

هذه اللاجئة وصفت بأنها “أكبر لاجئة معمرة في العالم” اذ ان عمرها بلغ 106 سنوات. كما انها ضريرة وطريحة الفراش. وصلت الى السويد عام 2015 بعد رحلة شاقة عبر إيران وتركيا فاليونان وكرواتيا.

وفي السويد تقدمت بطلب اللجوء لكن طلبها قوبل بالرفض من قبل مصلحة الهجرة السويدية وذلك لان الصراع في أفغانستان لم يصل الى المستوى الذي يسمح لكل أفغاني من الحصول على حق الإقامة في السويد، كما قالت هذه المصلحة مضيفة ان التقدم في السن ليس ايضاً سبباً للحصول على الحماية.

بعد رفض إعطائها حق اللجوء، تقدمت أوزبكي بدعوى استئناف. واليوم، بين افراد عائلتها الاثني عشر هي أول شخص فيها يحصل على رد إيجابي.