عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/10/05

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/10/05

حجم النص Aa Aa

أزمة كاتالونيا..الحلول الناجعة

يناقش أعضاء البرلمان الأوروبى قضية أزمة كاتالونيا، الملف لم يكن مدرجا في جدول الأعمال. ولكن صور عنف الشرطة التي اشنترت عبر البقاع، وفي جميع أنحاء العالم، كانت سببا في نقد كبير وجه إلى الحكومة الإسبانية.هذا وتطلب كاتالونيا بوساطة دولية لإيجاد طريقة للخروج من أزمة الإقليم والجلوس مع السلطات الإسبانية إلى طاولة المفاوضات، لكن مدريد ضربت بالمقترح عرض الحائط.

أسهم أوروبا تتراجع مع هبوط داكس الألماني من مستوى قياسي

تراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة يوم الخميس حيث انخفض المؤشر داكس الألماني من مستوى قياسي بينما تعافت الأسهم الإسبانية من الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة نتيجة للتوتر المتنامي في إقليم قطالونيا. وتراجع المؤشران ستوكس 600 الأوروبي وداكس الألماني بنحو 0.15 بالمئة بينما صعد المؤشر إيبكس الإسباني 0.6 بالمئة.
وتصدر سهم أسا أبلوي السويدية لصناعة الأقفال قائمة الأسهم الخاسرة حيث هوى 4.9 بالمئة بعد أنباء ذكرت أن الرئيس التنفيذي للشركة يوهان مولين يفكر في مغادرة منصبه العام المقبل بعد أكثر من عشر سنوات أمضاها في الشركة.

مخاوف من التوتر السياسي
تراجعت أسهم البنوك لليوم الثاني بسبب مخاوف من التوتر السياسي في إسبانيا وأنباء قالت إن البنك المركزي الأوروبي سيطلب من البنوك تجنيب المزيد من السيولة لتغطية ديون متعثرة تم جدولتها حديثا.
وتصدر قطاع المرافق قائمة القطاعات الرابحة الذي ارتفع مدعوما بصعود سهم شركة الكهرباء الفرنسية إي.دي.إف 3.3 بالمئة.

إسبانيا: إذا كان زعيم كتالونيا يريد محادثات فعليه احترام القانون أولا

قال مكتب رئيس وزراء إسبانيا في بيان إنه إذا كان زعيم إقليم كتالونيا كارلس بودجمون يريد محادثات أو وساطة مع الحكومة المركزية بشأن مستقبل الإقليم فعليه أن يحترم القانون أولا. وأضاف “إذا كان السيد بودجمون يريد الحوار أو التفاوض أو يريد أن يرسل وسطاء فإنه يعلم جيدا ما ينبغي له أن يفعله أولا، العودة إلى القانون”. وقال زعيم الإقليم إنه يؤيد الوساطة لإيجاد طريقة للخروج من أزمة الإقليم.

رئيس كتالونيا: أشعر بالفعل أني رئيس دولة حرة

قال كارلس بودجمون زعيم إقليم قطالونيا إنه يشعر بالفعل وكأنه رئيس دولة حرة بعد أن صوت أكثر من مليونين من سكان الإقليم لصالح الانفصال عن إسبانيا في استفتاء جري يوم الأحد. وقال بودجمون في مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية نشرت الخميس “أشعر بالفعل أني رئيس دولة حرة اتخذ فيها ملايين الناس قرارا مهما”. وتبلغ مساحة كتالونيا 32.1 ألف كيلومتر مربع، وتضم أربع مقاطعات هي برشلونة وجرندة ولاردة وطراغونة، ويبلغ عدد السكان 7.5 ملايين نسمة.

نواب ليبيون يطالبون وزير خارجية بريطانيا بالاعتذار عن تصريحاته

طالبت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الليبي، وهو برلمان شرق ليبيا، اليوم الخميس باعتذار وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون عن تصريحاته عن إزالة جثث القتلى من مدينة سرت التي كانت معقلا لتنظيم الدولة الإسلامية. وقال جونسون لأعضاء في حزب المحافظين الذي ينتمي له هذا الأسبوع إن المستثمرين البريطانيين لديهم “رؤية رائعة” لتحويل سرت إلى دبي أخرى إذا ما تمكن الليبيون من إزالة الجثث منها. ودانت لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في مجلس النواب الليبي التصريحات بشأن سرت وقالت إنها “غير مقبولة” و“تعد انتهاكا للسيادة الليبية حينما تحدث عن استثمار لرجال أعمال بريطانيين هناك”. وتسببت تصريحات جونسون في مطالبات من معارضيه السياسيين في الداخل باستقالته. لكن جونسون اتهمهم بمحاولة تسجيل نقاط سياسية وقال على تويتر إنه كان يشير إلى إزالة الجثث المفخخة لمسلحي الدولة الإسلامية.
وخاضت قوات ليبية محلية مدعومة بضربات جوية أمريكية حربا لما يزيد عن ستة أشهر في العام الماضي لطرد متشددي الدولة الإسلامية من سرت التي حولها التنظيم المتشدد لأهم قاعدة له خارج الشرق الأوسط.ولحقت بالمدينة الساحلية التي كان يقطنها نحو 80 ألف نسمة أضرار جسيمة خلال الحملة وتواجه صعوبات في عمليات إعادة البناء. ومجلس النواب في الشرق موجود منذ عام 2014 بعد أن أدى صراع على السلطة في طرابلس إلى إقامة برلمانين وحكومتين متنافستين في العاصمة وفي الشرق. ويعتبر التعاون بين الجهات المتنافسة ضروري من أجل تحقيق تقدم في خطة جديدة من الأمم المتحدة لبسط الاستقرار في ليبيا وإنهاء الاضطرابات التي بدأت بعد أن أطاحت انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي بمعمر القذافي في 2011. ورفضت الحكومة المدعومة من الغرب ومن الأمم المتحدة في طرابلس التعليق على تصريحات جونسون.

الهيئات الأوروبية تناقش تداعيات غليفوسات الذي يعتبر من أكثر المواد الفعالة المستخدمة في مبيدات الأعشاب الضارة

داخل أروقة المفوضية الأوروبية، تمت مناقشة تداعيات المادة الفعالة الموجودة في مبيدات الأعشاب راوند أب، الذي تنتجه شركة مونسانتو، والتي أصبحت تثير قلق الكثيرين ممن استخدموا المادة، هناك الكثير من الأسمدة والمبيدات الكيماوية التي تستخدم في الزراعة لحماية المحاصيل من مضار الحشرات والأعشاب الضارة. ويعتبر غليفوسات من المواد التي تستخدم بشكل واسع في المبيدات، وهي مادة يعتقد الخبراء أنها تسبب السرطان.
إلى بروكسل، جاء شخصان مع محاميهما من أجل التحدث مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي عن تجربتهما الخاصة. تيري ماكول هي أرملة من كاليفورنيا، فقدت زوجها بسبب السرطان بعد أن عمل مع روندوب لأكثر من 30 عاما كمزارع. جون بارتون هو مزارع نفسه، استخدم المبيد لأكثر من 50 عاما غليفوسات يعتبر من أكثر المواد الفعالة المستخدمة في مبيدات الأعشاب الضارة، وهو من عبارة عن مادة كيماوية تدخل في تركيب المبيدات التي تقضي على الأعشاب الضارة فقط دون التأثير على المحاصيل. ولهذا يتم استخدامها بشكل واسع منذ سبعينات القرن الماضي، ولكن مع الاستخادم المكثف تقل فعاليته ضد بعض الأعشاب التي تصبح مقاومة له ولا تتأثر به، ما يدفع المزارعين إلى زيادة كمية المبيد، وهو ما يزيد من مخاطره الصحية.