عاجل

عاجل

تصريحات كاتب الدولة البلجيكي المكلف بالهجرة تثير حفيظة المغرب

تقرأ الآن:

تصريحات كاتب الدولة البلجيكي المكلف بالهجرة تثير حفيظة المغرب

حجم النص Aa Aa

انتقدت سفارة المغرب في بلجيكا تصريحات كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة تيو فرانكنوزير الذي اتهم من خلالها المغرب بعدم احترام حقوق الإنسان بقوله ان “ هل علينا ان نقبل الهجرة غير الشرعية من البلدان التي لا تحترم حقوق الإنسان؟ هكذا مثلاً سيكون علينا قبول الهجرة غير الشرعية من بلد كالمغرب لمجرد أنه لا يحترم حقوق الإنسان”.

تصريحات المسؤول البلجيكي نشرتها صحيفة “لا ليبر بلجيك” الأحد وأثارت غضب السفارة المغربية في بلجيكا التي اعتبرت هذه التصريحات مؤسفة ومستفزة وغير ملائمة من مسؤول في الحكومة البلجيكية.

وقالت الهيئة الديبلوماسية أنه “في وقت وصلت فيه العلاقات الوثيقة بين البلدين إلى درجة من الكثافة الاستثنائية على جميع المستويات من أجل تعاون متعدد الأشكال وروابط صداقة قوية، تصدر هذه التصريحات المهينة والمستفزة”.

سفارة المغرب أشارت في بيان لها أن المملكة قطعت أشواطا هامة من أجل تعزيز دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان وهذا لا يحتاج بحسبها إلى تأكيد، لأن ذلك يحظى باعتراف وإشادة دولية على مستوى جميع الهيئات، خاصة من طرف مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي والمجموعة الدولية.

برلمانيا استجوبت النائبة الفيدرالية البلجيكية غوينايل غروفونيوس، وزير الشؤون الخارجية ديدييه رينديرز، أمام البرلمان، للاستفسار عن موقف الحكومة ووزارة الخارجية من تصريحات كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة تيو فرانكن.

وورد في سؤال النائبة البلجيكية “الأقل ما يمكن أن نقول إنها مستفزة، ولا تعد هذه التصريحات المثيرة للجدل لكاتب الدولة اتجاه المغرب وأفراد جاليته الأولى من نوعها”.

وأضافت النائبة: “لا تقبل أن نضع على قدم المساواة بلدا شريكا لتعاوننا من أجل التنمية، ولدبلوماسيتنا، مع بلدان أخرى لا تحترم حقوق الإنسان”.