عاجل

عاجل

مواجهات بين الجيش العراقي والبشمركة خارج كركوك ووساطات للتهدئة

تقرأ الآن:

مواجهات بين الجيش العراقي والبشمركة خارج كركوك ووساطات للتهدئة

حجم النص Aa Aa

اندلعت مواجهات يبن الجيش العراقي وقوات البشمركة الكردية، خارج مدينة كركوك بكردستان العراق السبت.

وتصاعد التوترفي المحافظة الكردية أمس الجمعة إثر اشتباكات محدودة بين قوات البشمركة وميليشيات الحشد الشعبي الشيعية التابعة لحكومة بغداد في مدينة توز كورماتو بكركوك.

ولكن قائد من قوات البشمركة قلل في تصريحات السبت من خطورة تلك المواجهات، حيث أردعها إلى “سوء تفاهم” بين الجانبين. ولم تؤد تلك الاشتباكات لوقوع إصابات في أي من الطرفين.

المعصوم يتوسط للتهدئة

وكانت قوات البشمركة الكردية قد أرسلت تعزيزات تقدر بالآلاف إلى محافظة كركوك، في حين انسحبت من بعض مواقعها جنوب المدينة الجمعة، فاسحين الطريق أمام القوات العراقية للتمركز في تلك المواقع.

ويقوم الرئيس العراقي، وهو من أصل كردي، فؤاد المعصوم، بوساطة بين الجانبين لتجنب التصعيد، بحسب ما أعلن المتحدث باسم قوات البشمركة أحمد سالم.

الجيش العراقي يمهل البشمركة للخروج

وفي وقت سابق صباح السبت، كشفت مصادر كردية أن القوات العراقية أمهلت البشمركة حتى مساء السبت إلى الأحد للانسحاب من المواقع التي يسيطرون عليها منذ العام 2014 في محافظة كركوك، وتسليم المؤسسات الأمنية والنفطية في المحافظة إلى الحكومة المركزية في بغداد.

واشنطن تسعى للتهدئة

من جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، إن بلاده تحاول نزع فتيل الأزمة” بين البشمركة والقوات العراقية، والتي يعدهما من حلفاء واشنطن. وطالب بالتركيز حول مقاتلة العدو المشترك في إشارة إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتشترط بغداد الغاء نتائج استفتاء إقليم كردستان كشرط لأي حوار مع قادة الإقليم الكردي.