عاجل

عاجل

هايلي تخفض من نبرة "التهديد" إزاء إيران وتتوقع الإبقاء على الاتفاق النووي

تقرأ الآن:

هايلي تخفض من نبرة "التهديد" إزاء إيران وتتوقع الإبقاء على الاتفاق النووي

حجم النص Aa Aa

قالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة يوم الأحد إن واشنطن تتوقع الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران مضيفة أن إدارة ترامب تريد التوصل لرد “متناسب” لتصرفات طهران على المسرح العالمي.

وأضافت “أعتقد أنه في الوقت الحالي سترون أننا باقون في الاتفاق لأننا نأمل أن نحسن الأوضاع وهذا هو الهدف” مشيرة إلى القلق إزاء اختبارات إيران لصواريخ باليستية ومبيعاتها للأسلحة ودعمها للإرهاب.

وأضافت هيلي لقناة (إن.بي.سي) أن السبب في أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب الاتفاق النووي مع إيران هو تصاعد التوترات مع كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي “وما نقوله الآن فيما يتعلق بإيران هو لا تسمحوا لها بأن تكون كوريا الشمالية المقبلة”.

وفي مقابلة مع برنامج (ميت ذا برس) قالت هيلي “برغم ذلك نحن لا نقول إنهم ينتهكون الاتفاق”.

وفي مقابلة أخرى مع برنامج (ذيس ويك) على شبكة (إيه.بي.سي) قالت متحدثة عن إيران “نحن نحملهم المسؤولية. لا يمكنهم مواصلة دعم الإرهاب حول العالم مثلما نراهم يفعلون. لا يمكنهم مواصلة اختبار صواريخ باليستية وهو ما يقود إلى إيران نووية. لا يمكنهم مواصلة تهريب السلاح”.

وأضافت أن الدول الأخرى “تغض الطرف” عن هذه الأنشطة التي تقوم بها إيران من أجل “حماية” الاتفاق النووي.

ورفض ترامب يوم الجمعة التصديق رسميا على التزام إيران بالاتفاق النووي الموقع في عام 2015 والذي يهدف لمراقبة برنامجها النووي والسيطرة عليه.

ومنح ترامب الكونجرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران كان قد تم رفعها في إطار الاتفاق.

يورونيوز ورويترز