عاجل

عاجل

الأزمة الكاتالونية تتصاعد: مظاهرات غضب في برشلونة والحكومة تؤكد أن لا تراجع عن "الاستقلال"

تقرأ الآن:

الأزمة الكاتالونية تتصاعد: مظاهرات غضب في برشلونة والحكومة تؤكد أن لا تراجع عن "الاستقلال"

حجم النص Aa Aa

شارك أكثر من 200 ألف شخص مساء الثلاثاء في مظاهرات حاشدة بشوارع برشلونة احتجاجا على اعتقال السلطات الإسبانية لزعيمين انفصاليين.

وخرج مئات الآلاف مساء حاملين المشاعل في إيديهم وهم يهتفون “حرية ..حرية”

وكان آلاف العمال قد تركوا مقار وظائفهم عند منتصف النهار للمشاركة في دقيقة صمت للمطالبة بالإفراج عن “السجناء السياسيين” على حد وصفهم.

وشارك في تلك الوقفة زعيم الإقليم كارلس بوغديمون وعمدة برشلونة أدا كالو.

وتأتي تلك التظاهرات في وقت تزداد فيه الأزمة بين مدريد وبرشلونة اشتعالا مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددتها السلطات الإسبانية “للإنفصاليين” في كاتالونيا للتراجع عن الإعلان عن استقلال الإقليم.

وكانت السلطات الإسبانية قد اعتقلت مساء الاثنين زعيمين كاتولينيين وهما جوردي كويكسار وجوردي سانشيز، واللذان يديران الجمعيتين الرئيسيتين الداعيتين لاستقلال إقليم كاتالونيا عن إسبانيا.

المحكمة الدستورية الإسبانية تبطل الاستفتاء

وعلى صعيد آخر، أبطلت المحكمة الدستورية الإسبانية في حكمها الصادر الثلاثاء قانون الاستفتاء الذي أقيم على أساسه استفتاء الاول من أكتوبر الماضي، معتبرة أن الإقليم الكاتالوني “لا يملك حق” تقرير المصير.

الحكومة الكاتالونية تؤكد أن الرد على مدريد لن يتغير يوم الخميس

وفي آخر حلقات التصعيد بين مدريد وبرشلونة، قال خوردي تورول المتحدث باسم حكومة كاتالونيا الثلاثاء، إن رد الحكومة الكاتالونية على مدريد لن يتغير يوم الخميس القادم، مع انتهاء المهلة التي وضعتها الحكومة المركزية في إسبانيا لترجع زعماء كاتالونيا عن الاستقلال.

وأضاف المتحدث أن الحكومة لا تعتزم التنازل عن قضية الاستقلال، وإن ردها يوم الخميس سيكون نفس الرد الذي أعلنته يوم الاثنين الماضي.