عاجل

عاجل

الدنمارك: تطبيق هاتفي جديد لتفادي تبذير الطعام

تقرأ الآن:

الدنمارك: تطبيق هاتفي جديد لتفادي تبذير الطعام

حجم النص Aa Aa

“تو غود تو غو” أو “طعام أثمن من أن يلقى في القمامة” هو تطبيق هاتفي جديد وذكي في الدنمارك لتفادي أيّ تبذير او إهدار في المواد والوجبات الغذائية. التطبيق سمح لحدّ الأن ببيع أكثر من مليوني وجبة غذائية كان من المقرر أن يتمّ رميها في سلّة المهملات. ومن خلال هذا التطبيق الجديد يمكن للمرء أن يطلب من المطاعم شراء الطعام الذي لم يبع خلال اليوم بأسعار منخفضة.

ويتمّ حاليا تشجيع استخدام التطبيق في بلد يشهد اهدارا كبيرا لكميات الطعام، وهي نفس المشكلة التي تشهدها العديد من الدول حيث أشارت الإحصاءات أنّ الشخص الواحد في الدول الغربية يهدر حوالى 30 كيلوغراما من الأطعمة سنويا في الوقت الذي تعاني فيه عشرات الدول الافريقية من نقص التغذية.


وتعاني الدنمارك، كشأن الكثير من البلدان، من مشكلة تبذير الأطعمة، حسب بيانات رسمية للحكومة الدنماركية يصل متوسط ما يهدره كل منزل في الدنمارك من طعام إلى 100 كيلوغرام في كل عام، أي ما يُقدر بنحو ثلاثة آلاف كرونا دنماركية، وهذا يفوق ما تنفقه أغلب الأسر على الطعام شهريا.

ولا تقتصر مشكلة إهدار الطعام على الدول الغنية فقط، حيث تشير تقديرات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أنّ الدول النامية والدول الصناعية تقوم بإهدار نفس الكمية من الطعام، ففي الوقت الذي تهدر الدول النامية حو 630 مليون طنا من الطعام سنويا، تهدر الدول الصناعية 670 مليون طنا.


وفي اليوم العالمي للأغذية الذي يصادف 16 أكتوبر-تشرين الأول كشفت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” التابعة لمنظمة للأمم المتحدة مجموعة من الحقائق أهمها أنّ عدد الجياع حول العالم بلغ هذه السنة 11.3 في المائة من سكان العالم، وهو ما يعني انّ 805 ملايين شخص حول العالم يعانون من نقص التغذية يوميًا.