عاجل

عاجل

قائمة أغنى أغنياء العالم لعام 2017: ثروة دونالد ترامب تتراجع .. فمن هم أثرياء العرب؟

تقرأ الآن:

قائمة أغنى أغنياء العالم لعام 2017: ثروة دونالد ترامب تتراجع .. فمن هم أثرياء العرب؟

حجم النص Aa Aa

نشرت اليوم مجلة فوربس الأمريكية قائمة بأغنى أغنياء العالم لعام 2017. وكشفت أن ثروة الأغنياء في الولايات المتحدة استمرت في النمو هذه السنة، لكن مع استثناءات قليلة. واللافت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من بين تلك الاستثناءات، إذ تراجعت ثروته 600 مليون دولار خلال سنة، بحسب تصنيف فوربس.

مرة أخرى حل مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس أولا، وارتبط اسمه مؤخرا بمؤسسته المهتمة بقطاعي الصحة والتعليم، إذ وصلت ثروته إلى 81 مليار دولار، أي بزيادة 8 مليارات عن العام الماضي.

يليه مالك موقع المبيعات على الانترنت أمازون، جيف بيزوس، بعدما أصبحت ثروته تقدر بحوالي 67 مليار دولار، أي أنها زادت ب 14.5 مليار خلال عام واحد.

وأصبح عميد المستثمرين وارن بافيت في المرتبة الثالثة وزادت ثروته 12.5 مليار دولار خلال سنة لتصل إلى 65.5 مليار.

في حين حاز الرئيس ترامب على المرتبة 248، حيث بلغت ثروته 3.1 مليار دولار، بانخفاض قدره 600 مليون دولار.

وقالت فوربس إن سبب تراجع ثروة ترامب يرتبط مباشرة بسوق العقارات في وسط منهاتن نيويورك، حيث انخفضت أسعار العقارات الفاخرة مؤخرا.

مارك زوكربيرج، مالك فيسبوك ولاري إليسون، مؤسس أوراكل، يحتلان المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي. وهذه هي المرة الأولى منذ عام 2007 التي يغيب فيها ليسون عن المراكز الثلاثة الأولى.

ولا تحتل أي امرأة المراكز العشرة الأولى. وقد جاءت أليس والتون، ابنة مؤسس سلسلة مجلات وول مارت سام والتون في المرتبة الثالثة عشرة. فرغم أنها تركت لأشقائها إدارة أعمال شركات العائلة، فإن ثروتها قدرت ب 38.2 مليار دولار بما فيها مجموعة من اللوحات الفنية التي تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات. تترك إخوتها لإدارة أعمال العائلة. وتقدر ثروتها بمبلغ 38.2 مليار دولار.

من هم أغنى أغنياء العرب
وعلى المستوى العربي، ضمت القائمة هذا العام عشرات الأثرياء العرب بالرغم من هبوط أسعار النفط وارتفاع سعر الصرف والأوضاع الاقتصادية والسياسية الحرجة في المنطقة.

وتصدر القائمة الخليجية، الأمير السعودي الوليد بن طلال بثروة تقدر ب 18.7 مليار دولار واحتل المركز 45 عالميا. يليه رجل الأعمال الإماراتي الشهير ماجد الفطيم في المرتبة الثانية ب10.6 مليار. كما ضمت اللائحة الشيخ فيصل بن ثاني آل نهيان، ثالث أنجال الشيخ قاسم مؤسس دولة قطر، بثروة وصلت إلى 2.4 مليار. بالإضافة إلى وزير الخارجية السابق في دولة قطر حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بثروة تقدر ب 1.3 مليار دولار.

واحتل رجل الأعمال المصري والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، ناصف ساويرس، المرتبة الثالثة في لائحة أغنى أغنياء العرب، حيث وصلت ثروته إلى 5.6 دولار، فضلا عن أخيه نجيب أنسي ساويرس، رئيس أوراسكوم للاتصالات والتكنولوجيا بثروة 3.9 مليار مكنته من الحلول في المرتبة 460 على مستوى العالم.

وفي لبنان، نجد رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي بثروة تقدر ب 2.6 مليار دولار، وهو في المرتبة 782 عالميا، يليه رجل العمال والابن الأكبر لرئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، السيد بهاء الحريري، في المرتبة 939 عالميا وبثروة وصلت إلى 2.2 مليار دولار. ونلحظ غياب أخيه سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان الحالي.

أما في المغرب العربي، فيحتل المستثمر ورجل الأعمال الجزائري، ورئيس مجموعة سيفيتال الصناعية، يسعد ربراب، المرتبة 630 في لائحة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرت ب 3.1 مليار دولار. وفي المغرب، نجد عثمان بنجلون، المصرفي ورجل الأعمال ورئيس المجموعة الاقتصادية فينانس كوم، بثروة تبلغ 1.9 مليار دولار. ولوحظ غياب تونس عن القائمة.

واللافت أيضا هو غياب الزعماء والقادة العرب عن القائمة التي تنشرها المجلة الأمريكية كل سنة.