عاجل

عاجل

مقتل العميد عصام زهر الدين أبرز قادة القوات السورية في دير الزور

تقرأ الآن:

مقتل العميد عصام زهر الدين أبرز قادة القوات السورية في دير الزور

حجم النص Aa Aa

قتل الأربعاء القائد بقوات الحرس الجمهوري السوري، عصام زهر الدين، بانفجار لغم في مدينة دير الزور التي كان يدير فيها معارك ضدّ مقاتلي تنظيم مايعرف بالدولة الإسلامية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام موالية للحكومة السورية.

وأفادت المصادر بأن العميد عصام زهر الدين (54 عامًا)، الذي يعد أحد أبرز الشخصيات العسكرية المنخرطة في الحرب الأهلية السورية، قد قتل خلال قيادته للواء يتصدى للتنظيم المتطرف في منطقة حويجة صكر بريف دير الزور.


قبل انخراطه في معركة دير الزور، قاد زهر الدين عمليات عسكرية كبرى ضدّ فصائل المعارضة في سوريا، منها عملية حي“بابا عمرو” في مدينة حمص، وعملية “بلدة التل” الواقعة بمحافظة ريف دمشق.

ويعتبره المؤيدون للنظام السوري شخصية عسكرية بارزة، فيما تتهمه المعارضة بارتكاب جرائم حرب.

وقد برز أسم زهر الدين مؤخرا بعد أن وجه تهديدا للاجئين السوريين خارج سوريا، بالقول: “ إلى من هرب ومن فرّ من سوريا إلى أي بلد آخر أرجوك لا تعود“، وأضاف “إن سامحتكم الدولة فنحن لن نسامحكم”.

كما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لزهر الدين، في شهر أيار/ مايو من العام الماضي، تظهره وهو يقف إلى جانب جثث مقطعة ومتفحمة في محيط مطار دير الزور العسكري، قيل إنها تعود لعناصر من تنظيم الدولة الإسلامية، وتعذر على يورونيوز عرضها لقسوتها.

يشار إلى أن الجيش السوري الحكومي، المدعوم من القوات الروسية، تمكن في سبتمبر/ أيلول الماضي من فك الحصار، الذي فرضه تنظيم مايعرف بالدولة الإسلامية على أجزاء من دير الزور، خلال ثلاث سنوات.

وتراجع مقاتلو التنظيم المتطرف في الأسابيع الأخيرة بشكل كبير أمام تقدم القوات الحكومية نحو دير الزور.